كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

حدثني يزيد أخو مطرف قال وحدثني عقبة كل هؤلاء يقول حدثني مطرف أن عياض بن حمار (رضى الله عنه) حدثه أنه سمع النبى صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته إن الله عز وجل أمرنى أن أعلمكم ما جهلتم فذكر أهل النار وعدّ منهم الضعيف الذى لا زبر له الدين هم فيكم تبع لا يبتغون أهلًا ولا مالًا قال قال رجل لمطرف يا أبا عبد الله أمن الموالي هو أم من العرب قال هو التابعة يكون للرجل يصيب من خدمه سفاحًا غير نكاح.
415 - وعن أبى سعيد الخدري عن نبى الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: يخرج عنق من الفطر يتكلم يقول وكلت اليوم بثلاثة، بكل جبار، وبمن جعل مع الله إلهًا آخر، وبمن قتل نفسًا بغير نفس فينطوى عليهم فيقذفهم في غمرات جهنم.
416 - وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عند ذكر أهل النار، كل جعظري جواظ مستكبر جمّاع منّاع.
417 - وعن عبد الرحمن بن أبى ليلى عن أبى ليلى رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بصلاة ليست بفريضة فمرّ بذكر الجنة والنار فقال أعوذ بالله من النار ويح أو ويل لأهل النار.
__________
(غريبه) زبر: أي لا عقل له بريزة ويمنعه مما لا ينبغي وقيل هو الذي لا مال له، وقيل هو الذى ليس عنده ما يعتمده.
414 - (تخريجه) أخرجه مسلم مطولًا من عدة طرق.
415 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى معاوية بن هشام حدثنا شيبا عن فراس عن عطية عن أبى سعيد الخدرى.
(تخريجه) أورده الهيثمى في مجمع الزوائد برواية البزار وقال: رواه البزار واللفظ له وأحمد باختصار وأبو يعلى بنحوه، والطبرانى في الأوسط، وأحد إسنادى الطبراني رجاله رجال الصحيح.
416 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا أبو عبد الرحمن ثنا موسى يعنى بن على سمعت أبى يحدث عن عبد الله بن عمرو بن العاص.
(تخريجه) أورده الهيثمى في مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح.
417 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا وكيع ثنا ابن أبى ليلى عن ثابت البنانى عن عبد الرحمن بن أبى ليلى.
(تخريجه) أخرجه أبو داود وابن ماجه بنحوه.

الصفحة 170