كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

418 - وعن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: يعظم أهل النار في النار حتى أن بين شحمة أذن أحدهم إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام، وإن غلظ جلده سبعون ذراعًا وإن ضرسه مثل أحد.
419 - وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ضرس الكافر يوم القيامة مثل أحد وعرض جلده سبعون ذراعًا وفخذه مثل ورقان (1) ومقعده من النار مثل ما بينى وبين الربدة
(وعنه من طريق آخر) عن النبى صلى الله عليه وسلم نحوه وفيه وفخذه مثل البيضاء (2) ومقعده من النار كما بين قديد إلى مكة وكثافة جلده اثنان وأربعون ذراعًا بذراع الجبار (3).
420 - وعن أبي سعيد الخدرى رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: مقعد الكافر في النار مسيرة ثلاثة أيام، وكل ضرس مثل أحد، وفخذه مثل ورقان، وجلده سوى لحمه وعظامه أربعون ذراعًا.
__________
418 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا وكيع حدثنى أبو يحيى الطويل عن أبى يحيى القتات عن مجاهد عن ابن عمر.
(تخريجه) أورده الهيثمى في مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد والطبرانى في الكبير والأوسط، وفي أسانيدهم أبو يحيى القتات وهو ضعيف، وفيه خلاف، وبقية رجاله أوثقه منه.
419 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا ربعى بن إبراهيم قال ثنا عبد الرحمن بن إسحق عن سعيد بن أبى سعيد عن أبى هريرة.
(وعنه من طريق آخر سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا حسن ثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبى هريرة.
(غريبه) (1) ورقان بفتح الواو وكسر الراء جبل أسود بين المرح والروبثة على يمين الذاهب من المدينة إلى مكة (2) البيضاء المزود الذى يضع فيه الراعى طعامه أو الوعاء الذى يضع فيه طعامه، ومعنى أن عضده كالبيضاء أنه منتفخ غليظ وقال ابن الأثير في النهاية "البيضاء قيل هو اسم جبل".
(3) الجبار: الشخص العظيم القوى الطويل.
(تخريجه) أورده الهيثمى في مجمع الزوائد وقال: رواه الترمذى غير أنه قال وغلظ جلده أربعون ذراعًا وهنا سبعون- رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير ربعى بن إبراهيم وهو ثقة.
420 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا بن الهيعة ثنا درج عن أبى الهيثم عن أبى سعيد الخدرى.
(تخريجه) أورده الهيثمى وقال: رواه أحمد وأبو يعلى وفيه ابن لهيعة وقد وثق على ضعفه.

الصفحة 171