كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

الفصل الثاني في طعام أهل النار وشرابهم وصفة عذابهم وتفاوتهم في ذلك
421 - عن مجاهد أن الناس كانوا يطوفون بالبيت وابن عباس جالس معه محجن فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلاّ وأنتم مسلمون} ولو أن قطرة من الزقوم قطرت لأمرّت على أهل الأرض عيشهم فكيف من ليس لهم طعام إلا الزقوم.
422 - وعن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو أن دلوًا من غساق يهراق في الدنيا لأنتن أهل الدنيا.
423 - وعن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: إن الحميم ليصب على رؤوسهم فينفذ الجمجمة حتى يخلص إلى جوفه فيسلت ما في جوفه حتى يمرق من قدميه.
424 - وعن أبى اسحق قال سمعت النعمان بن بشير رضى الله عنه يخطب وهو يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن أهون أهل النار عذابًا يوم القيامة رجل يجعل في أخمص قدميه فعلان من نار يغلى منهما دماغه.
__________
421 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا روح ثنا شعبة قال: سمعت سليمان عن مجاهد.
(تخريجه) أورده بن كثير في تفسيره، وقال: وهكذا رواه الترمذى والنسائي وابن ماجة وابن حبان في صحيحه والحاكم في مستدركه من طرق عن شعبة. به. وقال الترمذى: حسن صحيح: وقال الحاكم: على شرط الشيخين ولم يخرجاه".
422 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا حسن بن موسى ثنا بن لهيعة ثنا دراج عن أبى الهيثم عن أبى سعيد الخدري.
(تخريجه) رواه الترمذى من حديث رشدين عن عمرو بن الحارث عن دراج عن أبى الهيثم، وقال الترمذى: إنما نعرفه من حديث رشدين.
423 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى حدثنا إبراهيم حدثنا ابن المبارك عن سعيد بن يزيد عن أبى السمح عن ابن حجيرة عن أبى هريرة.
(تخريجه) رواه البيقهى والترمذى وقال: حديث حسن غريب صحيح.
424 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا يحيى بن سعيد عن شعبة قال حدثنى أبو اسحق. (تخريجه) أخرجه البخارى ومسلم بنحوه.

الصفحة 172