كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

ثم قال ألا تسألوني لم ضحكت قالوا له لم ضحكت قال لضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال لنا ألا تسألوني لم ضحكت يا رسول الله قال لضحك الرب حين قال أتهزأ بي وأنت رب العزة.
432 - وعن أنس بن مالك رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج من النار أربعة يعرضون على الله عز وجل فيأمر بهم إلى النار فيلتفت أحدهم فيقول أي رب قد كنت أرجو إن أخرجتني منها ألا تعيدني فيها فيقول فلا نعيدك فيها.
433 - وعنه (1) أيضًا عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: إن عبدًا في جهنم لينادي ألف سنة يا حنان يا منان قال فيقال الله عز وجل لجبريل اذهب فائتني بعبدي هذا فينطلق جبريل فيجد أهل النار ككبين يبكون فيرجع إلى ربه فيخبره فيقول اثتنى به في مكان كذا وكذا فيجيء به فيوقفه على ربه عز وجل فيقول له يا عبدي كيف وجدت مكانك ومقيلك، فيقول أي رب شر مكان وشرّ مقيل فيقول ردوا عبدى فيقول يارب ما كنت أرجوا إذا أخرجتني منها أن تردني فيها فيقول دعوا عبدي.
__________
(تخريجه) رواه مسلم من طريق عفان عن حماد بن سلمة بهذا الإسناد، وزاد في آخره: "فيقول: إني لا استهزئ منك، ولكني على ما أشاء قادر".
432 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا حسن ثنا حماد عن ثابت البنانى وأبى عمران الجونى عن أنس بن مالك.
(تخريجه) أخرجه مسلم.
433 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا حسن بن موسى ثنا سلام يعنى ابن مسكين عن ابى ظلال عن أنس بن مالك.
(تخريجه) أورده الهيثمى في مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد وأبو يعلى ورجالهما رجال الصحيح غير أبى ظلال وضعفه الجمهور ووثقه ابن حبان انتهى وهذا الحديث مما حكم عليه ابن الجوزى بالطعن وذب عنه الحافظ وهو الحديث السادس.

الصفحة 176