كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

الباب الخامس فيما جاء في أولاد المسلمين وأولاد المشركين وأهل الفترة
وفيه فصول:
الفصل الأول فيما اشترك فيه أولاد المسلمين وأولاد الكافرين
434 - ز- عن على رضى الله عنه قال سألت خديجة (رضى الله عنها) النبى صلى الله عليه وسلم عن ولدين مانا لها في الجاهلية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هما في النار قال فلما رأى الكراهية في وجهها قال لو رأيت مكانها لأبغضتهما قالت يا رسول الله فولدي منك قال في الجنة قال ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن المؤمنين وأولادهم في الجنة، وإن المشركين وأولادهم في النار ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم {والذين آمنوا وأتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذرياتهم}.
435 - وعن ابن عباس رضى الله عنهما، قال أنى علىّ زمان وأنا أقول أولاد المسلمين مع المسلمين، وأولاد المشركين مع المشركين حتى حدثني فلان عن فلان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عنهم فقال الله أعلم بما كانوا عاملين قال فلقيت الرجل فأخبرني (1) فأمسكت عن قولي.
(وعنه من طريق آخر) قال كنت أقول أولاد المشركين هم منهم فحدثني رجل عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فلقيته (2) فحدثني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ربهم أعلم بهم هو خلقهم وهو
__________
434 - (سنده) ز- حدثنا عبد الله حدثني عثمان بن أبى شيبة ثنا محمد بن فضيل عن محمد بن عثمان عن ذادان عن على.
(تخريجه) الحديث في تفسير ابن كثير ومجمع الزوائد والميزان للذهبي والدر المنثور مختصرًا وكلهم نسبه لعبد الله بن أحمد وقال في الزوائد "فيه محمد بن عثمان، ولم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح" وفي تعجيل المنفعة: "قال شيخنا الهيثمي: ذكره ابن حبان في الثقات وأغفله الحسيني. قلت: وذكره الأزدى في الضعفاء" فلعله كتب ما في الزوائد قبل أن يراه في ابن حبان.
435 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا عفان ثنا حماد يعني ابن سلمة أنا عمار يعني ابن أبى عمار عن ابن عباس.
(وعنه من طريق آخر- سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا إسماعيل بن إبراهيم ثنا خالد الحذاء عن عمار بن أبى عمار عن ابن عياش.
(غريبه) (1) و (2) أي الصحابي.

الصفحة 177