كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

أعلم بهم وبما كانوا عاملين.
436 - وعن حسناء بنت معاوية من بنى صريم قالت حدثنا عمى قال قالت يا رسول الله من في الجنة، قال النبى في الجنة والشهيد في الجنة والمولود والوليدة.
(وعنها من طريق آخر) بنحوه وفيه والمولود في الجنة والموؤدة في الجنة.
الفصل الثاني فيما جاء في أولاد المشركين
437 - وعن عبد الله بن أبى قيس مولى غطيف أنه أتى عائشة أم المؤمنين رضى الله عنها فسلم عليها فقالت من الرجل فقال أنا عبد الله مولى غطيف بن عازب فقالت ابن عفيف فقال نعم يا أم المؤمنين فسألها عن الركعتين بعد صلاة العصر أركعها رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت له نعم، وسألها عن ذراري الكفار فقالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم مع آبائهم فقلت يا رسول الله بلا عمل قال الله عز وجل أعلم بما كانوا عاملين.
438 - وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من مولود يولد إلا على هذه الملة حتى يبين عنه لسانه فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يشركانه قالوا يا رسول الله فكيف ما كان قبل ذلك قال الله أعلم بما كانوا عاملين.
__________
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح.
436 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا روح ثنا عوف عن حسناء (وعنها من طريق آخر - سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا اسحق يعنى الأزرق أنا عوف حدثتني حسناء.
(تخريجه) أخرجه أبو داود بسند صالح وحسناء بنت معاوية جاء في تهذيب التهذيب "حسناء بنت معاوية بن سليم الصريمية ويقال خنساء روت عن عمها عن النبي صلى الله عليه وسلم" النبى في الجنة، والشهيد في الجنة" يقال اسم عمها أسلم بن سليم".
437 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا أبى المغيرة ثنا عتبة يعنى ابن ضمرة يعنى ابن حبيب قال ثنى عبد الله بن أبى قيس.
(تخريجه) رواه أبو داود بسند صالح بلفظ: قلت يا رسول الله ذراري المؤمنين قال هم من آبائهم فقلت بلا عمل قال الله أعلم بما كانوا عاملين قلت يا رسول الله فذراري المشركين قال من أبائهم قلت بلا عمل قال الله أعلم بما كانوا عاملين.
438 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة.

الصفحة 178