كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

بأصبعه في جنبه حين يولد إلا عيسى بن مريم ذهب يطعن فطعن في الحجاب.
443 - حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا محمد بن جعفر قال ثنا محمد بن جعفر قال ثنا السرى بن يحيى ثنا الحسن بن الأسود ابن سريع وكان رجلًا من بنى سعد وكان أول من قص في هذا المسجد يعنى المسجد الجامع قال غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع غزوات قال فتناول قوم الذرية بعد ما قتلوا المقاتلة فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ألا ما بال أقوام قتلوا المقاتلة حتى تناولوا الذرية قال فقال رجل يا رسول الله أو ليس أبناء المشركين قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن خياركم أبناء المشركين أنها ليست نسمة تولد إلا ولدت على الفطرة فما تزال عليها حتى يبين عنها لسانها فأبواها يهودانها أو ينصرانها قال وأخفاها الحسن.
الفصل الثالث فيما جاء في أولد المسلمين
444 - عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: ذراري المسلمين في الجنة يكفلهم إبراهيم عليه السلام.
445 - وعن عائشة أم المؤمنين (رضى الله عنها) قالت دعى النبى صلى الله عليه وسلم إلى جنازة غلام من الأنصار فقلت يا رسول الله طوبى لهذا عصفور من عصافير الجنة لم يدرك الشر ولم يعمله قال أو غير ذلك يا عائشة إن الله عز وجل حلق للجنة أهلًا خلقها لهم وهم في أصلاب آبائهم وخلق
__________
(تخريجه) تقدم هذا الحديث في الصفحة 134 من الجزء العشرين من هذا الكتاب (فضائل نبي الله عيسى بن مريم، وقال مصنفه رحمه الله في تخريجه، أخرجه الشيخان وغيرهما".
443 - (تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد مختصرًا وقال رواه أحمد بأسانيد وبعض أسانيد أحمد رجاله رجال الصحيح، ورواه الطبراني في الكبير والأوسط بنحوه.
444 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا موسى بن داود ثنا عبد الرحمن بن ثابت عن عطاء بن قرة عن عبد الله بن ضمرة عن أبى هريرة.
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد وفيه عبد الرحمن بن ثابت وثقه المديني وجماعة وضعفه ابن معين وغيره، وبقيه رجاله ثقات.
445 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا وكيع قال حدثني طلحة بن يحيى بن طلحة بن عبد الله عن عمته عائشة بنت طلحة.
(تخريجه) أخرجه مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه.

الصفحة 180