كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

لبنة ذهب ولبنة فضة وملاطها المسك الأذفر وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت وترابها الزعفران من يدخلها ينعم ولا يبأس ويخلد ولا يموت ولا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه.
457 - وعن أبى سعيد الخدري رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل ابن صائد عن تربة الجنة فقال درمكة بيضاء مسك خالص فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم صدق.
458 - وعن جابر بن عبد الله رضى الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لليهود إني سائلهم عن تربة الجنة وهي درمكة بيضاء فسألهم فقالوا هي خبزة يا أبا القاسم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الخبرة من الدرمك.
459 - وعن أبى حازم عن سهل بن سعد رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن أهل الجنة ليتراؤن الغرفة في الجنة كما تراؤن الكوكب في السماء، قال فحدثت بذلك النعمان بن أبى عياش فقال سمعت أبا سعيد الخدري يقول كما تراؤن الكوكب الدري في الأفق الشرقي أو الغربي.
__________
والطبراني في الأوسط، وابن حبان في صحيحه وهو قطعة من حديث عندهم، وأبو المدلة المدني مولى عائشة أم المؤمنين جاء في تهذيب التهذيب "روى عن أبى هريرة وعنه سعد أبو مجاهد الطائي ذكره ابن حبان في الثقات".
457 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا روح ثنا حماد ثنا الحريري عن أبى نضرة عن أبى سعيد الخدرى.
(غريبه): درمكه "قال العلماء معناه أنها في البياض درمكه وفي الطيب مسك والدرمك هو الدقيق الحوارى الخالص البياض.
(تخريجه) أخرجه مسلم.
458 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا على ثنا سفيان عن مجالد عن الشعبي عن جابر بن عبد الله.
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير مجالد ووثقه غير واحد".
459 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا قتيبة بن سعيد ثنا يعقوب بن عبد الرحمن عن أبى حازم.
(تخريجه) أخرجه البخارى ومسلم وأورده الترمذى مطولًا في تفسير سورة المدثر وقال "هذا حديث غريب إنما تعرفه من هذا الوجه من حديث مجالد".

الصفحة 185