كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

460 - ز- وعن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنة لغرفًا يرى بطونها من ظهورها وظهورها من بطونها فقال أعرابي يا رسول الله لمن هي قال لمن أطاب الكلام، وأطعم الطعام، وصلى لله بالليل والناس نيام.
461 - وعن أبى بكر بن عبد الله بن قيس عن أبيه (موسى الأشعري رضي الله عنه) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال الخيمة درة مجوفة طولها في السماء ستون ميلًا في كل زاوية منها للمؤمن أهل لا يراهم الآخرون وربما قال عفان لكل زاوية.
462 - وعن أبى سعيد الخدري رضى الله عنه أنه قال ما بين مصراعين في الجنة كمسيرة أربعين سنة.
الفصل الثالث في صفة أشجارها وطيورها وأنهارها
463 - عن عتبة بن عبد السلمى رضى الله عنه قال جاء أعرابىّ إلى النبى صلى الله عليه وسلم فسأله عن الحوض وذكر الجنة ثم قال الأعرابي فيها فاكهة قال نعم وفيها شجرة تدعى طوبى فذكر شيئًا لا أدرى ما هو قال أي شجر أرضنا تشبه، قال ليست تشبه شيئًا من شجر أرضك، فقال
__________
460 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني عباد بن يعقوب الأسدى أبو محمد ثنا محمد بن فضيل عن عبد الرحمن بن اسحق عن النعمان بن سعد عن على.
(تخريجه) رواه الترمذي وقال: "هذا حديث غريب، وقد تكلم بعض أهل الحديث في عبد الرحمن بن إسحاق هذا من قبل حفظه، وهو كوفى، وعبد الرحمن بن إسحاق القرشي مديني، وهو أثبت من هذا".
461 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا عثمان قال ثنا همام ثنا أبو عمران الجونى عن أبى بكر بن عبد الله.
(تخريجه) رواه البخاري ومسلم والترمذى بنحوه عن عبد الله بن قيس.
462 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى حسن ثنا ابن لهيعة ثنا دراج عن أبى الهيثم عن أبى سعيد الخدرى.
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد وأبو يعلى ورجاله وثقوا على ضعف فيهم.
463 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا على بن بحر ثنا هشام بن يوسف ثنا معمر عن يحيى بن أبى كثير عن عامر بن زيد البكالي أنه سمع عتبة بن عبد السلمي.

الصفحة 186