كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

النبي صلى الله عليه وسلم أتيت الشام، فقال لا قل تشبه شجرة بالشام تدعى الجوزة تنبت على ساق واحد ينفرش أعلاها قال ما عِظَمُ أصلها قال لو ارتحلت جذعة من إبل أهلك ما أحاطت بأصلها حتى تنكسر ترقوتها هرمًا، قال فيها عنب قال نعم، قال فما عظم العنقود قال مسيرة شهر للغراب الأبقع ولا يفتر، قال فما عظم الحبة قال هل ذبح أبوك تيسًا من غنمه قط عظيمًا، قال نعم قال فسلخ إهابه فأعطاه أمَّك قال اتخذى لنا منه دلوًا، قال نعم قال الأعرابي فإن تلك الحبّة لتشبعني وأهل بيتي قال نعم وعامة عشيرتك.
464 - وعن أبى سعيد الخدرى رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رجلًا قال له يا رسول الله طوبى لمن رآك وآمن بك، قال طوبى لمن رآني وآمن بي ثم طوبى ثم طوبى ثم طوبى لمن آمن؛ ولم يرنى قال له رجل وما طوبى قال شجرة في الجنة مسيرة مائة عام ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها.
465 - وعن أبى هريرة رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن في الجنة لشجرة يسير الراكب الجواد في ظلها مائة سنة وإن ورقها ليخمر الجنة.
(وعنه من طريق آخر) بنحوه وزاد فاقرءوا إن شئتم وظل ممدود قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وموضع سوط أحدكم في الجنة خير من الدنيا وما فيها وقرأ فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة
__________
(1) في الأصل يعتر، وهو تصحيف.
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال: رواه الطبراني في الأوسط واللفظ له وفي الكبير وأحمد باختصار عنهما وفيه عامر بن زيد البكالي وقد ذكره ابن أبى حاتم ولم يجرحه ولم يوثقه، وبقية رجاله ثقات.
464 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا حسن قال سمعت عبد الله بن لهيعة قال ثنا دراج أبو السمح أن أبا الهيثم حدثه عن أبى سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
(تخريجه) رواه ابن حبان في صحيحه من طريق دراج عن أبى الهيثم بنحوه.
465 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا موسى بن داود قال ثنا ابن لهيعة عن أبى يونس عن أبى هريرة.
(وعنه من طريق آخر سنده) حدثنا عبد الله أبى ثنا يحيى يعني ابن سعيد عن محمد بن عمرو قال ثنى أبو سلمة عن أبي هريرة.

الصفحة 187