كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

ولا شراء إلا الصور من النساء والرجال فإذا اشتهى الرجل صورة دخل فيها وإن فيها لمجمعًا للحور العين يرفعن أصواتًا لم ير الخلائق مثلها يقلن نحن الخالدات فلا نبيد ونحن الراضيات فلا نسخط ونحن الناعمات فلا نبؤس فطوبى لمن كان لنا وكنا له.
470 - وعن أنس بن مالك رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن لأهل الجنة سوقًا يأتونها كل جمعة فيها كثبان المسك فإذا خرجوا إليها هبّت الريح (وفي رواية شمالى) قال فتملأ وجوههم وثيابهم وبيوتهم مسكًا فيزدادون حسنًا وجمالًا قال فيأتون أهلهم فيقولون لقد أزدتم بعدنا حسنًا وجمالًا ويقولون لهن وأنتم قد أزددتم بعدنا حسنًا وجمالًا.
471 - وعنه أيضًا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لو أطلعت امرأة من نساء أهل الجنة إلى الأرض لملأت ما بينهما ريحًا ولطاب ما بينهما، ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها.
__________
(تخريجه) فيه عبد الرحمن بن إسحاق تكلموا فيه. والحديث مما طعن فيه ابن الجوزي وذب عنه الحافظ في القول المسدد وقال: "أورده ابن الجوزي في الموضوعات من طريق المسند أيضًا، وقال: هذا حديث لا يصح، والمتهم به عبد الرحمن بن إسحاق، وهو أبو شيبة الواسطى، قال أحمد: ليس بشيء منكر الحديث، وقال يحيى: متروك، انتهى، قلت: قد أخرجه من طريقه الترمذي، وقال: غريب، وحسن له غيره مع قوله إنه تكلم فيه من قبل حفظه، وصحح الحاكم من طريقه حديثًا غير هذا، وأخرج له ابن خزيمة في الصيام من صحيحه، ولكن قال: في القلب من عبد الرحمن شيء". ثم قال الحافظ: والمستغرب منه قوله: دخل فيها! والذى يظهر لى أن المراد به أن صورته تتغير فتصير شبيهة بتلك الصورة "لا أنه دخل فيها حقيقة، أو المراد بالصورة الشكل والهيئة والبزة" وأورده الحافظ بن كثير في النهاية مرويًا عن الترمذي من حديث عبد الرحمن بن اسحق عن النعمان بن سعد عن على مختصرًا وقال "قال الترمذي وفي الباب عن أبى هريرة وأبى سعيد وأنس وحديث على غريب".
470 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عفان ثنا حماد بن سلمة قال أنا ثابت عن أنس.
(تخريجه) أخرجه مسلم بنحوه.
471 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا أبو النضر ثنا محمد بن طلحة عن حميد عن أنس ابن مالك.
(تخريجه) هو جزء من حديث رواه البخاري عن طريق اسحق بن جعفر وأبى اسحق كلاهما عن حميد عن أنس بمثله بنحوه، وأورده المنذري في الترغيب والترهيب وقال: "رواه البخاري ومسلم والطبراني مختصرًا بإسناد جيد إلا أنه قال: "ولتاجها على رأسها خير من الدنيا وما فيها".

الصفحة 189