كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

472 - وعن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: للرجل من أهل الجنة زوجتان من حور العين على كل واحدة سبعون حلة يرى فح ساقها من وراء الثياب.
473 - وعن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الرجل ليتكئ فى الجنة سبعين سنة قبل أن يتحول ثم تأتيه امرأته فتضرب على منكبيه فينظر وجهه في خدها أصفى من المرأة، وإن أدنى لؤلؤة عليها تضئ ما بين المشرق والمغرب فتسلم عليه قال فيرد السلام ويسألها من أنت وتقول أنا من المزيد، وأنه ليكون عليها سبعون ثوبًا أدناها مثل النُعمان من طوبى فينفذها بصره حتى يرى مخ ساقها من وراء ذلك، وإن عليها من التيجان أن أدنى لؤلؤة عليها لتضئ ما بين المشرق والمغرب.
باب ما جاء في صفة جنات الفردوس ولمن تكون
وفيه درجات الجنة وأن الفردوس أعلاها جعلنا الله من سكانها
474 - عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: من آمن بالله ورسوله وأقام الصلاة وصام رمضان فإن حقًا على الله أن يدخله الجنة هاجر في سبيل الله أو جلس في أرضه التي ولد فيها، قالوا يا رسول الله أفلا نخبر الناس، قال إن في الجنة مائة درجة أعدها الله عز
__________
472 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عفان ثنا حماد بن مسلمة أنا يونس عن محمد بن سيرين عن أبى هريرة.
(تخريجه) أورده الحافظ بن كثير في النهاية وقال "وفي الصحيحين من رواية همام عن أبى هريرة نحوه".
473 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا حسن ثنا بن لهيعة ثنا دراج عن أبى الهيثم عن أبى سعيد الخدرى.
(تخريجه) أورده المنذري في الترغيب والترهيب وقال: رواه أحمد من طريق ابن لهيعة عن دراج عن أبى الهيثم، وابن حبان في صحيحه من طريق عمرو بن الحارث عن دراج عن أبى الهيثم. وروى الترمذى منه ذكر التيجان فقط من رواية رشدين عن عمرو بن الحارث وقال: لا نعرفه إلا من حديث رشدين.
474 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا أبو عامر ثنا فليح عن هلال بن على عبد الرحمن بن أبي عمرة عن أبي هريرة.

الصفحة 190