كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

وجل للمجاهدين في سبيله بين كل درجتين كما بين السماء والأرض فإذا سألتم الله عز وجل فسلوه الفردوس فإنه وسط الجنة وأعلى الجنة وفوقه عرش الرحمن عز وجل ومنه تفجر أو تنفجر أنهار الجنة شك أبو عامر (أحد الرواة).
475 - وعن عبادة بن الصامت رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين مسيرة مائة عام وقال عفان (أحد الرواة) كما بين السماء إلى الأرض والفردوس أعلاها درجة ومنها تخرج الأنهار الأربعة والعرش من فوقها وإذا سألتم الله تبارك وتعالى فاسألوه الفردوس.
476 - وعن معاذ بن جبل رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم نحوه.
477 - وعن أبى بكر بن عبد الله بن قيس عن أبيه (أبى موسى الأشعرى رضى الله عنه) أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: جنات الفردوس أربع ثنتان من ذهب حليتهما وآنيتهما وما فيهما، وثنتان من فضة آنيتهما وحليتهما وما فيهما، وليس بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم عز وجل
__________
(تخريجه) أورده الحافظ بن كثير في النهاية وقال "رواه البخاري عن إبراهيم بن المنذر عن محمد بن فليح عن أبيه بمعناه".
475 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا يزيد وقال ثنا همام بن يحيى وثنا عبد الله وحدثنى أبى ثنا عفان ثنا همام ثنا زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن عبادة بن الصامت.
(تخريجه) أورده الحافظ في النهاية وقال "رواه الترمذي عن أحمد بن منيع عن يزيد بن هارون عن همام بن يحيى به".
476 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا سريج بن النعمان ثنا عبد العزيز يعنى الدراوردي عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن معاذ بن جبل.
(تخريجه) أورده الحافظ بن كثير في النهاية وقال "وهكذا رواه الترمذي عن قتيبة وأحمد بن عبيد عن الدراوردي عن زيد بن أسلم" انتهى.
قلت قال الترمذى بعد روايته هكذا روى هذا الحديث عن هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن عبادة بن الصامت. وعطاء لم يدرك معاذ بن جبل. ومعاذ قديم الموت: مات في خلافه عمر".
477 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا عبد الصمد قال ثنا أبو قدامة الحرث بن عبيد الأيادى قال ثنا أبو عمران يعنى الجوني عن أبى بكر بن عبد الله بن قيس.

الصفحة 191