كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

الفصل السابع في عدد من يدخلون الجنة بغير حساب وصفتهم
486 - حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عبد الله بن بكر السهمى ثنا هشام بن حسان عن القاسم ابن مهران عن موسى بن عبيد عن ميمون بن مهران عن عبد الرحمن بن أبى بكر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن ربى أعطانى سبعين ألفًا من أمتى يدخلون الجنة بغير حساب، فقال عمرو يا رسول الله فهلا استزدته، قال قد استزدته فأعطانى مع كل رجل سبعين ألفًا، قال عمر فهلا استزدته، قال قد استزدته فأعطانى هكذا وفرج عبد الله بنبكر بين يديه وقال عبد الله وبسط باعيه وحثا عبد الله، وقال هشام وهذا من الله لا يدرى ما عدده.
487 - وعن أبى بكر الصديق رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أعطيت سبعين ألفًا يدخلون الجنة بغير حساب وجوههم كالقمر ليلة البدر وقلوبهم على قلب رجل واحد فاستزدت ربى عز وجل فزادنى مع كل واحد سبعين ألفًا، قال أبو بكر رضى الله عنه فرأيت أن ذلك أتى على أهل القرى ومصيب من حافات البوادي.
488 - وعن أبى هريرة رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: سألت ربى عز وجل فوعدنى أن يدخل من أمتى سبعين ألفًا على صورة القمر ليلة البدر فاستزدت فزادنى مع كل ألف سبعين ألفًا فقلت أي رب إن لم يكن هؤلاء مهاجرى أمتى، قال إذن
__________
486 - (تخريجه) أورده الهيثمى في مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد والبزار بنحوه والطبرانى بنحوه في أسوانيدهم القاسم بن مهران عن موسى بن عبيد وموسى بن عبيد ذكره ابن حبان في الثقات، وباقى رجال إ سناده محتج بهم في الصحيح.
487 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى قال ثنا هاشم بن القاسم قال ثنا المسعودى قال ثنى بكير بن الأخنس عن رجل عن أبى بكر الصديق.
(تخريجه) أورده الهيثمى في مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد وأبو يعلى وفيهما المسعودى وقد اختلط وتابعيه لم يسم، وبقية رجال أحمد رجال الصحيح.
488 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا يحيى بن أبى بكير ثنا زهير بن محمد عن سهيل بن أبى صالح عن أبيه عن أبي هريرة.

الصفحة 196