كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

أكملهم لك من الأعراب.
489 - وعنه أيضًا قال سمعت أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول: يدخل سبعون ألفًا من أمتى الجنة بغير حساب فقال رجل ادع الله أن يجعلنى منهم فقال اللهم اجعله منهم ثم قام آخر فقال ادع الله أن يجعلنى منهم فقال سبقك بها عكاشة.
(وعنه من طريق ثان) قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يدخل الجنة من أمتي زمرة هم سبعون ألفًا تضئ وجوههم إضاءة القمر ليلة البدر فقال أبو هريرة فقام عكاشة بن محصن الأسدى (رضى الله عنه) برفع نمرة عليه فقال يا رسول الله ادع الله أن يجعلنى منهم فقال اللهم اجعله منهم ثم قام رجل من الأنصار فقال يا رسول الله ادع الله أن يجعلنى منهم قال سبقك عكاشة.
490 - وعن أبى أمامة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله عز وجل وعدنى أن يدخل من أمتى الجنة سبعين ألفاص بغير حساب فقال يزيد بن الأخنس السلمى والله ما أولئك في أمتك إلا كالذباب الأصهب في الذباب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ربى عز وجل قد وعدني سبعين ألفًا مع كل ألف سبعين ألفًا وزادني ثلاث حثيات (زاد في رواية من حثيات الرب).
الفصل الثامن في بيان ما لأدنى أهل الجنة فيها وما لأعلاهم
491 - وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أدنى مقعد أحدكم من
__________
(تخريجه) أورده الهيثمى في مجمع الزوائد وقال: قلت له حديث في الصحيح باختصار - رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح.
489 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عبد الرحمن ثنا حماد بن سلمة عن محمد بن زياد قال سمعت أبا هريرة يقول.
(وعنه من طريق ثاني - سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا إبراهيم بن إسحق الطالقانى قال أنا ابن المبارك عن يونس عن الزهرى قال حدثنى سعيد بن المسيب أن أبا هريرة قال.
(تخريجه) رواه البخارى ومسلم.
490 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عصام بن خالد حدثنى صفوان بن عمرو عن سليم بن عامر الخبائزى وأبى اليمان الهوزنى عن أبى أمامة.
(تخريجه) أورده الحافظ بن كثير في كتاب النهاية وقال "قال الضياء رجاله رجال الصحيح إلا الهوزنى واسمه عامر بن عبد الله بن لحى وما علمت فيه جرحا".

الصفحة 197