كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

الجنة أن يقول تمن ويتمنى فيقول له هل تمنيت فيقول نعم فيقول له فإن لك ما تمنيت ومثله معه.
492 - وعن ابن عمرو رضى الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أدنى أهل الجنة منزلة لينظر في ملكه ألفى سنة يرى أقصاه كما يرى أدناه ينظر في أزواجه وخدمه، وإن أفضلهم منزلة لينظر في وجه الله تعالى كل يوم مرتين.
(وعنه من طريق ثان) رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن أدنى أهل الجنة منزلة الذي ينظر إلى جناته ونعيمه وخدمه وسرره من مسيرة ألف سنة، وغن أكرمهم على الله من ينظر إلى وجهه غدوة وعشية ثم تلا هذه الآية (وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة).
493 - وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أدنى أهل الجنة منزلة من يتمنى على الله عز وجل فيقال لك ذلك ومثله معه إلا أنه يلقن فيقال له كذا وكذا فيقال لك ذلك ومثله معه فقال أبو سعيد الخدرى (رضى الله عنه) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فيقال لك ذلك وعشرة أمثاله.
__________
491 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عبد الرزاق بن همام ثنا معمر عن همام بن منبه قال هذا ما حدثنا به أبو هريرة.
(تخريجه) رواه مسلم.
492 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا أبو معاوية ثنا عبد الملك بن أبجر عن ثوير بن أبى فاختة عن أبى عمر.
(وعنه من طريق ثان سنده) حدثنا عبد الله ثنا أبى ثنا حسين بن محمد ثنا إسرائيل عن ثوير عن ابن عمر.
(تخريجه) أورده الهيثمى في مجمع الزوائد وقال "رواه أحمد وأبو يعلى والطبرانى وفي أسانيدهم ثوير بن أبى فاختة وهو مجمع على ضعفه، وأورده الحافظ بن كثير في النهاية وقال "ورواه الترمذى عن عبد بن حميد عن شبابه عن إسرائيل عن ثوير به قال وقد روى من غير وجه عن إسرائيل عن ابن عمر مرفوعًا قال وروى عبيد الله الأشجعى عن سفيان الثورى عن ثوير عن مجاهد عن ابن عمر قوله قال "ورواه عبد الملك بن أبجر عن ثوير عن ابن عمر موقوفًا كذا قال".
493 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا يزيد قال أبا محمد بن عمرو عن أبى سلمة عن أبى هريرة (تخريجه) أخرجه مسلم.

الصفحة 198