كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

498 - عن ابن بريدة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أهل الجنة عشرون ومائة صف، هذه الأمة من ذلك ثمانون صفًا قال أبو عبد الرحمن مات بشر بن الحارث وأبو الأحوص والهيثم ابن خارجة في سنة سبع وعشرين.
499 - وعن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: يدخل أهل الجنةِ الجنةَ جردًا مردًا بيضًا جعادًا مكحلين أبناء ثلاث وثلاثين على خلق آدم ستون ذراعًا في عرض سبعة أذرع.
500 - وعن معاذ بن جبل رضى الله عنه قال قال نبي الله صلى الله عليه وسلم: يبعث المؤمنون يوم القيامة جردًا مردًا مكحلين بني ثلاثين سنة.
__________
(تخريجه) أخرجه مسلم.
498 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا عبد الصمد ثنا عبد العزيز بن مسلم ثنا ضرار يعنى ابن مرة أبو سفيان الشيبانى عن محارب بن دثار عن ابن بريدة.
(تخريجه) أخرجه الترمذي حدثنا حسين بن يزيد الطحان الكوفي حدثنا محمد ابن فضيل عن ضر ار بن مرة الخ .. وقال "هذا حديث حسن، وقد روى هذا الحديث عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلًا ومنهم من قال عن سليمان بن بريدة عن أبيه.
وحديث أبى ستان عن محارب بن دثار حسن وأبو سنان اسمه ضرار بن مرة وأبو سنان الشيباني اسمه سعيد بن سنان. وأبو سنان الشامي اسمه عيسى بن سنان هو القسملى" وذكره السيوطي في الفتح الكبير وعزاه إلى أحمد والترمذى وابن ماجه وابن حبان والحاكم.
499 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا يزيد أنا حماد بن سلمة عن على بن زيد عن سعيد بن المسيب عن أبى هريرة.
(تخريجه) أورده المنذري في الترغيب والترهيب وقال رواه أحمد وابن أبى الدنيا والطبرانى والبيهقي كلهم من رواية على بن زيد بن جدعان عن ابن المسيب عنه" وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال رواه الطبرانى في الصغير والأوسط وإسناده حسن وفاته رحمه الله أن يعزوه إلى الإمام أحمد وفيه على بن زيد بن جدعان. ضعيف وقد وثق.
500 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا يونس في تفسير شيبان عن قتادة قال وحدث شهر بن حوشب عن معاذ بن جبل.
(تخريجه) أورده الحافظ بن كثير في النهاية معزوًا إلى الطبراني بنحوه وقال ورواه الترمذي من حديث عمران بن داود القطان ثم قال هذا حديث حسن غريب.

الصفحة 200