كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

501 - وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أهل الجنة يأكلون فيها ويشربون ولا يتغوطون ولا يبولون ولا يتمخطون ولا يبزقون طعامهم جشاء ورشح كرشح المسك.
(وعنه من طريق ثان) قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أيأكل أهل الجنة قال نعم ويشربون ولا يبولون فيها ولا يتغوطون ولا يتنخمون إنما يكون ذلك جشاءً ورشحًا كرشح المسك ويلهمون التسبيح والتحميد كما تلهمون النفس.
502 - وعن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل من اليهود فقال يا أبا القاسم ألست تزعم أن أهل الجنة يأكلون فيها ويشربون وقال لأصحابه أن أقرّ لي بهذه خصمته قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بلى والذي نفسي بيده إن أحدهم ليعطى قوة مائة رجل في المطعم والمشرب والشهوة والجماع. قال فقال له اليهودي فإن الذي يأكل ويشرب تكون له الحاجة، قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حاجة أحدهم عَرَق يفيض من جلودهم مثل ريح المسك فإذا البطن قد ضمر.
__________
501 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو معاوية ثنا الأعمش عن أبي سفيان عن جابر بن عبد الله (وعنه من طريق ثان - سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا الحكم بن نافع حدثنا صفوان بن عمرو عن ماعزا التميمي عن جابر بن عبد الله.
(تخريجه) أورد الرواية الأولى الحافظ بن كثير في النهاية وقال «وقد رواه مسلم من حديث أبي سفيان بن طلحة بن نافع عن جابر فذكره قالا فما بال الطعام قال جشاء ورشح كرشح المسك يلهمون التسبيح والحمد وكذا أخرجه من حديث ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر فذكره وقال طعامهم ذلك جشاء كرشح المسك، ويلهمون التسبيح والتكبير كما تلهمون النفس.
أورده الحافظ بن كثير في النهاية الرواية الثانية. ماعزا التميمي جاء في كتاب الجرح والتعديل للرازي «وعن ماعزا التميمي روى عن جابر وروى عنه صفوان بن عمرو. سمعت أبي يقول ذلك».
502 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو معاوية الأعمش عن ثمامة بن عقبة عن زيد بن أرقم.
(تخريجه) أورده الحافظ بن كثير في النهاية وقال وقد رواه النسائي عن علي بن حجر عن علي بن مسهر وعن الأعمش به، ورواه أبو جعفر الداري عن الأعمش فذكره قال اليهودي وإن الذي يأكل ويشرب تكون له حاجة وليس في الجنة أذًى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم

الصفحة 201