كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

503 - وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال قام رجل فقال يا رسول الله أرأيت ثياب أهل الجنة أتنسج نسجًا أم تشقق من ثمر الجنة قال فكأن القوم تعجبوا من مسألة الأعرابي فقال ما تعجبون من جاهل يسأل عالمًا قال فسكت هنية ثم قال أين السائل عن ثياب أهل الجنة قال أنا قال لا، بل تشقق من ثمر الجنة.
504 - عن عبد الله بن عمرو قال جاء أعرابي ملوى (1) جريء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أخبرنا عن الهجرة إليك أينما كنت أو لقوم خاصة أم إلى أرض معلومة أم إذا مت انقطعت قال فسكت عنه يسيرًا ثم قال أين السائل قال هاهو ذا يا رسول الله قال الهجرة أن تهجر الفواحش ما ظهر منها وما بطن وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة ثم أنت مهاجر وإن مت بالحضر ثم قال عبد الله بن عمرو ابتداءً من نفسه جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أخبرنا عن ثياب أهل الجنة خلقًا تخلق أم نسجًا تنسج فضحك بعض القوم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مم تضحكون من جاهل يسأل عالمًا ثم أكب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال أين السائل قال هو أنا يا رسول الله قال لا بل تشقق عنها ثمر الجنة ثلاث مرات.
__________
تكون حاجة أحدهم رشحًا يفيض من جلودهم كرشح المسك فيضمر بطنه. قال الحافظ الضياء وهذا عندي على شرط مسلم لأن ثمامة ثقة وقد صرح بسماعه من زيد بن أرقم» اهـ.
503 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو كامل ثنا زياد بن عبد الله بن علاثة الفاص أبو سهل ثنا العلاء بن رافع عن الفرزدق بن حيان القاص قال ألا أحدثكم حديثًا سمعته أذناي ووعاه قلبي لم أنسه بعد خرجت أنا وعبيد الله بن حيدة في طريق الشام فمررنا بعبد الله بن عمرو بن العاص.
(تخريجه) هذا طرف من حديث طويل تقدم في باب ما جاء في بقاء ثواب الهجرة من أبواب هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه إلى المدينة من كتاب السيرة النبوية. وإسناده صحيح على خطأ وقع في الإسناد من أحد رواته وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: رواه البزار في حديث طويل ورجاله ثقات وفاته أن ينسبه إلى أحمد ورواه أيضًا أبو داود الطيالسي.
504 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرحمن بن مهدي ثنا محمد بن أبي الوضاح حدثني العلاء بن عبد الله بن رافع ثنا حنان بن خارجة عن عبد الله بن عمرو.
(غريبه) (1) هكذا جاءت بالأصل وصححها بعضهم علوي.
(تخريجه) أخرجه النسائي وأبو داود الطيالسي، والبيهقي والحاكم في المستدرك.

الصفحة 202