كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

الفصل العاشر في أن من اشتهى شيئًا في الجنة وجده قال تعالى: {وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين ...}
505 - عن بريدة الأسلمي رضي الله عنه قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني أحب الخيل ففي الجنة خيل، قال يُدْخِلك الله الجنة فلا تشاء أن تركب فرسًا من ياقوتة حمراء تطير بك في أي الجنة شئت إلا ركبت، وأتاه رجل آخر فقال يا رسول الله أفي الجنة إبل، قال يا عبد الله إن يدخلك الله الجنة كان لك فيها ما اشتهت نفسك ولذت عينك.
506 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يومًا وهو يحدث وعنده رجل من أهل البادية أن رجلًا من أهل الجنة استأذن ربه عز وجل في الزرع فقال له ربه عز وجل ألست فيما شئت قال بلى، ولكني أحب أن أزرع قال فبذر فبادر الطرف نباته واستواؤه واستحصاده فكان أمثال الجبال قال فيقول له ربه عز وجل دونك يا بن آدم فإنه لا يشبعك شيء قال فقال الأعرابي والله لا تجده إلا قرشيًّا أو أنصاريًّا فإنهم أصحاب زرع وأما نحن فلسنا بأصحابه قال فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم.
507 - وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا اشتهى المؤمن الولد في الجنة كان حمله ووضعه وسنه في ساعة واحدة كما يشتهي.
__________
505 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يزيد ثنا المسعودي عن علقمة بن مرثد عن أبي بريدة عن أبيه بريدة الأسلمي.
(تخريجه) رواه الترمذي.
506 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الملك بن عمرو ثنا فليح عن هلال بن علي عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة.
(تخريجه) رواه البخاري.
507 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا علي بن عبد الله ثنا معاذ بن هاشم قال حدثني أبي عن عامر الأحول عن أبي الصديق عن أبي سعيد الخدري.
(تخريجه) رواه الترمذي وقال «هذا حديث حسن غريب. وقد اختلف أهل العلم في هذا فقال بعضهم في الجنة جماع ولا يكون ولد هكذا روى عن طاووس ومجاهد وإبراهيم النخعي، وقال محمد قال إسحق بن إبراهيم في حديث النبي صلى الله عليه وسلم إذا اشتهى المؤمن الولد في الجنة كان

الصفحة 203