كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

قلت ثم ماذا؟ قال يخرج الدجال بعد ذلك معه نهر ونار من وقع فى ناره وجب أجره وحط وزره، ومن وقع فى نهره وجب وزره وحط أجره، قال قلت ثم ماذا؟ قال ثم ينتج المهر فلا يركب حتى تقوم الساعة، الصدع من الرجال الضرب، وقوله فما العصمة منه قال السيف كان قتادة يضعه على الردة التى كانت فى زمن أبى بكر رضي الله عنه، وقوله إمارة على اقذاء وهدنه، يقول صلح وقوله على دخن يقول على ضغائن قيل لعبد الرازق ممن التفسير قال عن قتادة زعم.
(وفى رواية) قال قلت يا رسول الله ما هدنة على دخن قال قلوب لا تعود على ما كانت.
(وعنه من طريق آخر بنحوه) وفيه قال قلت يا رسول الله هل بعد هذا الخير شر كما كان قبله شر قال يا حذيفة اقرأ كتاب الله واعمل بما فيه، فأعرض عنى فأعدت عليه ثلاث مرات وعلمت أنه إن كان خيراً اتبعته وإن كان شرًّا اكتنبته فقلت هل بعد هذا الخير من شر؟ قال نعم فتنتة عمياء عماء صماء ودعاة ضلالة على أبواب جهنم من أجابهم فذفوه فيها.
64 - وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الآيات خرزات منظومات فى سلكم فإن يقطع السلك يتبع بعضها بعضاً.
__________
وعنه من طريق آخر (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عبد الصمد ثنا حماد على بن زيد عن اليشكرى عن حذيفة.
(تخريجه) أورده الحافظ بن كثير فى النهاية مختصراً عن البخارى من طريق يحيى بن موسى حدثنا الوليد حدثنى ابن جابر حدثنى بشر بن عبيد الله الحضرمى حدثنى أبو ادريس الخولانى ومنة سمع حذيفة بن اليمان. وقال "ثم رواه البخارى أيضاً ومسلم عن محمد بن المثنى عن الوليد بن مسلم عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر به نحوه. وقد روى هذا الحديث من طرق كثيرة عن حذيفة فرواه أحمد وأبو داود والنسائى من طريق نصر بن عاصم عن خالد اليشكرى الكوفى هنه مبسوطا وفيه تفسير لما فيه من شكل، ورواه النسائى وابن ماجه من رواية عبد الرحمن بن قرط عنه".
64 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا مؤمل ثنا حماد ثنا على بن زيد عن خالد بن الحويرث عن عبد الله بن عمرو
(تخريجه) أورده الهيثمى فى مجمع الزوائد وقال: "رواه أحمد وفيه على بن زيد، وهو حسن الحديث" ورواه الحاكم فى المستدرك عن طريق يزيد بن هارون أنبأنا ابن عون عن خالد بن الحويرث عن عبد الله بن عمرو.

الصفحة 26