كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

65 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال من أشرط الساعة أن يرى رعاة الشاء رؤوس الناس، وأن يرى الحفاة العراة الجوع يتبارون فى البناء، وأن تلد الأمة ربها أو ربتها.
66 - وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تبادروا بالأعمال ستا طلوع الشمس من مغربها، والدجال، والدخان، ودابة الأرض، وخويصة أحدكم، وأمر العامة.
67 - حدثنا عبد الله خدثنى أبى ثنا محمد بن جعفر قال ثنا شعبة عن فرات عن أبى الطفيل عن أبى سريحة (حذيفة بن أسيد الغفارى رضي الله عنه) قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم فى غرفة ونحن تحتها نتحدث، قال فأشرف علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما تذكرون؟ قالوا الساعة، قال إن الساعة لن تقوم حتى ترون (!) عشر آيات، خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف فى جزيرة العرب والدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ويأجوج ومأجوج وقار تخرج من قعر عدن ترحل الناس فقال شعبة سمعته وأحسبه قال تنزل معهم حيث نزلوا وتقيل معهم حيث قالوا قال شعبة وحدثنى بهذا الحديث رجل عن أبى الطفيل عن أبى سريحة لم يرفعه
____
65 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا هوزة عوف عن شهر بن حوشب عن أبى هريرة.
(تخريجه) اورده الحافظ بن كثير فى النهاية وقال: "وهذا إسناد حسن ولم يخرجوه من هذا الوجه، وأخرجه ابن ماجه من طريق اسماعيل بن علية عن أبى حيان عن أبى زرعة عن أبى هريرة بلفظ قريب" وجاء ذكر هذه الأشراط فى حديث جبريل المشهور عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذى أخرجه البخارى ومسلم.
66 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عبد الصمد وعفان قالا حدثنا همام قال قتادة عن الحسن عن زياد بن رباح عن أبى هريرة.
(تخريجه) أورده الحافظ بن كثير فى النهاية وقال "وهكذا رواه مسلم من حديث شعبة وعبد الصمد كلاهما عن همام ثم رواه أحمد منفرداً به عن أبى داود عن عمران القطان عن قتادة عن عبد الله بن رباح عن أبى هريرة مرفوعاً مثله".
(1) وفى رواية حتى تروا.
67 - (تخريجه) أورده الحافظ بن كثير فى النهاية وقال "وقد رواه مسلم من حديث سفيان ابن عيينة وشعبة عن فرات القزاز عن أبى الطفيل عن حذيفة بن أسيديه، وفى رواية عن شعبة عن عبد العزيز رفيع عن ابن الطفيل عن حذيفة بن أسيد موقوياً، ورواه أهل السنن الأربعة من طرق

الصفحة 27