كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال أحد هذين الرجلين نزول عيسى بن مريم وقال الآخر تلقيهم فى البحر.
68 - حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا زيد بن الحباب ثنا عبد الرحمن بن ثوبان حدثنى أبى عن مكحول عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عمران بيت المقدس خراب يثرب، وخراب يثرب خروج الملحمة، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية، وفتح القطسنطينية خروج الدجال، ثم ضرب على فخذه او على منكبه ثم قال إن هذا لحق كما أنك قاعد، وكان مكحول بحدث به عن جبير بن نفير عن مالك بن بخامر عن معاذ بن جبل عن النبى صلى الله عليه وسلم مثله.
69 - وعن عبد الله بن قيس قال سمعت معاذ بن جبل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الملحمة العظمى وفتح القسطنطينية وخروج الدجال فى سبعة أشهر.
70 - وعن سلمة بن نفيل السكونى رضي الله عنه قال كنا جلوساً عند رسول الله صلى الله عليه وسلم
__________
عن فرات القزاز وقال الترمذى حسن صحيح، أهـ وللامام أحمد رواية أخرى عن سفيان عن فرات بنحوه إلا أنه قال بعد الاشارة إلى نار عدن "قال أبو عبد الرحمن عبد الله بن الامام أحمد سقط كله" يعنى لم يجده فى مسند أبيه.
68 - (تخريجه) أورده الحافظ بن كثير فى النهايو عن الإمام أحمد وقال "وهكذا رواه أبو داود بن عباس العنترى عن أبى النصر هاشم بن القاسم به وهذا إسناد جيد وحديث عليه نور الصدق وجلالة النبوة، وليس المراد أن المدينة تخرب بالكلية قبل خروج الدجال، وإنما ذاك فى آخر الزمان كما سيأتى بيانه فى الأحاديث الصحيحة بل يكون عمارة بين القدس سبباً فى خراب المدينة المنورة فإنه قد ثبت فى الأحاديث أن الدجال لا يقدر على دخولها يمنع من ذلك بما على أنقابها من الملائمة بأيديهم السيوف المصلقة" أهـ
69 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا أبو المغيرة وأبو اليمان قالا ثنا أبو بكر حدثنى الوليد ابن سفيان بن أبى مريم عن يزيد بن قطيب الكونى عن أبى بحرية قال أبو المغيرة فى حديثه عن عبد الله بن قيس قال سمعت معاذ بن جبل.
(تخريجه) أخرجه أبو داود عن ابن نفيل حدثنا عيسى بن يونس عن ابن أبى مريم عن الوليد بن سفيان الخ ورواه الترمذى عن عبد الله بن عبد الرحمن الدارى عن الحكم بن المبارك عن الوليد بن مسلم وقال حسن لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وفى الباب عن الصعب بن جثامة وعبد الله بن بشر وعبد الله بن مسعود وأبى سعيد الخدرى وأخرجه ابن ماجه.
70 - (سنده) حدثنا عبد الهل حدثنى أبى ثنا أبو المغيرة قال ثنا أرطأة (يعنى ابن المنذر) ثنا ضميره بن حبيب قال ثنا سلمة بن نفيل السكوني.

الصفحة 28