كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

عن الساعة؟ قال ها أنا ذا يا رسول الله، قال إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة، قال يا رسول الله كيف أو قال ما أضاعتها؟ قال إذا توسد الأمر غير أهله فانتظر الساعة.
الباب الثامن فى ذكر فتن عامة وأمور هامة لا تقوم الساعة إلا بعد حصولها
76 - حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا سليمان بن حرب ثنا حماد عن أيوب عن أبى قلابة عن أبى أسماء عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما أخاف على أمتى الأئمة المضلين وبه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله عز وجل زوي لى الأرض أو قال إن ربى زوى لى الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها وإن ملك أمتى سيبلغ ما روى لى منها، وإنى أُعطيت الكنزين الأحمر والأبيض، وإنى سألت ربى لأمتى أن لا يهلكوا بسنة بعامة، ولا يسلط عليهم عدواً من سوى أنفسهم يستبيح بيضتهم، وإن ربى عز وجل قال يا محمد إنى إذا قضيت قضاءً فإنه لا يرد وقال يونس لا يرد (1)، وإنى أعطيت لأمتك أنى لا أهلكهم بسنة بعامة، ولا أسلط عليهم عدوًّا من سوى أنفسهم يستبيح بيضتهم ولو اجتمع عليهم من بين أقطارها أو قال من بأقطارها حتى يكون بعضهم يسبى بعضاً؛ وإنما أخاف على أمتى الأئمة المضلين؛ وإذا وضع فى أمتى السيف لم يرفع عنهم إلى يوم القيامة؛ ولا تقوم الساعة حتى يلحق قبائل من أمتى بالمشركين حتى تعبد قبائل من أمتى الأوثان، وأنه سيكون فى أمتى كذابون ثلاثون كلهم يزعم أنه نبى وأنا خاتم النبيين لا نبى بعدى؛ ولا تزال طائفة من أمتى على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالقهم حتى يأتى أمر الله عز وجل.
77 - وعن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوشك أن تداعى عليكم
__________
(تخريجه) أخرجه البخارى فى كتاب العلم.
76 - (غريبه) (1) وقال يونس لا يرد أى بحذف فانه.
(تخريجه) رواه مسلم وأبو داود والترمذى وابن ماجه من طرق أبى قلابة عن عبد الله بن زيد الجرمى عن أبى أسماء عمرو بن مرثد عن ثوبان بنحوه وقال الترمذى حسن صحيح.
77 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا أبو النضر ثنا ابن المبارك ثنا مرزوق أبو عبد الله الحمصى أنا أبو أسماء الرحبى عن ثوبان.

الصفحة 31