كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

الأمم من كل أفق كما تداعى الأكلة على قصعتها، قال قلنا يا رسول الله أمن قلة بنا يومئذ؟ قال أنتم يومئذ كثير؛ ولكن تكونون غثاءً كغثاء السيل بنزع المهابة من قلوب عدوكم ويجعل فى قلوبكم الوهن قال قلنا وما الوهن؟ قال حب الدنيا وكراهية الموت.
78 - وعن عمرو بن مرة قال سمعت أبا البخترى الطائى قال أخبرنى من سمع النبى صلى الله عليه وسلم يقول: لن يهلك الناس حتى يعذروا من أنفسهم.
79 - وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. إن من أشراط الساعة أن يسلم الرجل على الرجل لا يسلم عليه إلا للمعرفة.
80 - وعن سلامة ابنة الحر رضي الله عنها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن من أشراط الساعة أو فى شرار الخلق أن يتدافع أهل المسجد لا يجدون إماماً يصلى بهم.
81 - وعن معقل بن يسار رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يلبث الجور بعدى إلا قليلاً حتى يطلع فكلما طلع من الجور شئ ذهب من العدل مثله حتى يولد فى الجور من لا يعرف غيره؛ قم يأتى الله تبارك وتعالى بالعدل فكلما جاء من العدل شئ ذهب من العدل مثله حتى يولد فى الجور من لا يعرف غيره؛ ثم يأتى الله تبارك وتعالى بالعدل فكلما جاء من العدل شئ ذهب من الجور مثله حتى يولد فى العدل من لا يعرف غيره.
__________
(تخريجه) أخرجه أبو داود وأورده البخارى فى تاريخه.
78 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا حسين بن محمد ثنا شعبة عن عمرو بن مرة (تخريجه) أخرجه أبو داود.
79 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا أبو النضر ثنا شريك عن عياش العامرى عن أسود بن هلال عن ابن مسعود.
(تخريجه) أورده الهيثمى فى مجمع الزوائد بأطول من هذا وقال "رواه كله أحمد والبزار ببعضه وزاد وأن يجتاز الرجل بالمسجد فلا يصلى فيه".
80 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا اسماعيل بن محمد قال ثنا مروان قال حدثتنا امرأة يقال لها طلحة مولاة بنى فزاره عن مولاة لهم يقال لها عقيلة عن سلامة ابنة الحر.
(تخريجه) عزاه صاحب الفتح الكبير إلى أبى داود وأورده ابن الأثير فى أسد الغابة وقال أخرجه الثلاثة (أى ابن منده وأبو نعيم وابن عبد البر).
81 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا أبو أحمد ثنا خالد عن نافع عن معقل بن يسار.
(تخريجه) قال صاحب منتخب العمال "تفرد به أحمد".

الصفحة 32