كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

نساؤهم كاسيات عاريات على رؤسهم كأسمنة البخت العجاف العنوهن فإنهن ملعونات، لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمن نساؤكم نساءهم كما يخدمنكم نساء الأمم قبلكم.
93 - وعن أبى هريرة رضي الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال: سيكون فى آخر الزمان ناس من أمتى يحدثونكم ما لم تسمعوا به أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم.
94 - وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: يكون فى آخر الزمان أقوام إخوان العلانية أعداء السريرة فقيل يا رسول الله فكيف يكون ذلك؟ قال ذلك برغبة بعضهم إلى بعض ورهبة بعضهم إلى بعض.
فرع ومن الفتن منع أهل الذمة أداء الجزية
95 - عن أبى هريرة رضي الله عنه أنه كان يقول كيف أنتم إذا لم تجتنبوا ديناراً ولا درهماً
__________
سمعت أبي يقول سمعت عيسى بن هلال الصدفى وأبا عبد الرحمن الحبلى يقولان سمعنا عبد الله ابن عمرو يقول.
(تخريجه) أورده الهيثمى فى مجمع الزوائد وقال "رواه أحمد والطبرانى فى الثلاثة، ورجال أحمد رجال الصحيح، وقال المنذرى فى الترغيب والترهيب: رواه ابن حيان فى صحيحه، واللفظ له، والحاكم، وقال: "صحيح على شرط مسلم".
93 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا أبو عبد الرحمن المقرى ثنا سعيد حدثنى أبو هانئ حميد ابن هانئ الخولانى عن أبى عثمان مسلم بن يسار عن أبى هريرة.
(تخريجه) أخرجه مسلم فى المقدمة من طريق محمد بن عبد الله بن نمير وزهير بن حرب قالا حدثنا عبد الله بن يزيد قال حدثنى سعيد إلخ ... وأورده الحاكم فى المستدرك من طريق محمد بن يعقوب أنبأنا محمد بن عبد الله بن الحكم أنبأنا ابن وهب أخبرنى سعيد ... إلخ وقال "هذا حديث ذكره مسلم فى خطبة الكتاب مع الحكايات ولم يخرجاه فى أبواب الكتاب وهو صحيح على شرطهما ومحتاج إليه فى الجرح والتعديل ولا أعلم له عله وأقره الذهبى.
94 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا أبو اليمان ثنا أبو بكر بن عبد الله بن أبى مريم الغسانى عن حبيب بن عبيد عن معاذ بن جبل.
(تخريجه) اورده الهيثمى فى مجمع الزوائد وقال "رواه البزار والطبرانى فى الأوسط وفيه أبو بكر بن أبى مريم وهو ضعيف".
95 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا أبو النضر ثنا اسحق بن سعيد عن أبيه عن أبي هريرة.

الصفحة 36