كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

فقيل له وهل ترى ذلك كائناً يا أبا هريرة؟ فقال والذى نفسى أبى هريرة بيده عن قول الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم قالوا وعم ذاك؟ قال تنتهك ذمة افلله وذمة رسوله فيشد الله قلوب أهل الذمة فيمنعون ما بأيديهم، والذى نفسى أبى هريرة بيده ليكونن مرتين.
96 - (وعنه من طريق آخر) قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: منعت العراق ففيزها ودرهمها، ومنعت الشام مدها ودينارها. ومنعت مصر أردبها ودينارها وعدتم من حيث بدأتم وعدتم من حيث بدأتم يشهد على ذلك لحم أبى هريرة ودمه.
97 - حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا اسماعيل هو ابن علية عن الجريرى عن أبى نضرة قال كنا عند جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال يوشك أهل العراق ألاّ يجبى إليهم قفيز ولا درهم قلنا من أين ذاك قال من قبل العجم مينعون ذلك، ثم قال يوشك أهل الشام ألاّ يجبى إليهم دينار ولا مدّ قلنا من أين ذلك؟ قال من قبل الروم يمنعون ذاك قال ثم أمسك هنيهة ثم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون فى آخر أمتى خليفة يحتو المال حثواً لا يعده عدًّا قال الجريرى فقلت لأبى نضرة وأبى العلاء أتريانه عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه فقالا لا.
فرع فى بعض ما رواه حذيفة بن اليمان رضي الله عنه فى الفتن
98 - عن أبى إدريس عائذ الله بن عبد الله الخولانى سمعت حذيفة بن اليمان رضي الله عنه يقول والله إنى لأعلم الناس بكل فتنة هى كائنة فيما بينى وبين الساعة، وما ذلك أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنى من ذلك شيئاً أسرّه إلىّ لم يكن حدّث به غيرى، ولكن رسول
____
(تخريجه) متفق عليه.
96 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا أبو كامل ثنا زهير ثنا سهيل عن أبيه عن أبى هريرة,
(تخريجه) رواه مسلم وأبو داود.
97 - (تخريجه) أورده الحافظ بن كثير فى النهاية عن الامام أحمد وقال "ورواه مسلم من حديث الجريرى بنحوه".
98 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا يعقوب ثنا أبى عن صالح يعنى ابن كيسان عن ابن شهاب قال أبو إدريس عائذ الله.

الصفحة 37