كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

الله صلى الله عليه وسلم قال وهو يحدّث مجلسًا أنا فيه سئل عن الفتن وهو يعد الفتن فيهن ثلاث لا يذرن شيئًا منهن كرياح الصيف منها صغار ومنها كبار قال حذيفة فذهب أولئك الرهط كلهم غيرى.
99 - (عن حذيفة) أنه قال أخبرنى رسول الله صلى الله عليه وسلم بما هو كائن إلى أن تقوم الساعة فما منه شئ إلا قد سألته إلا أنى لم أسأله ما يخرج أهل المدينة من المدينة.
100 - وعن أبى وائل عن حذيفة (ابن اليمان) رضي الله عنه قال قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مقامًا فما ترك شيئًا يكون بين يدى الساعة إلا ذكره فى مقامه ذلك حفظه من حفظه ونسيه من نسيه، قال حذيفة فإنى لأري أشياء قد كنت نسيتها فأعرفها كما يعرف الرجل وجه الرجل قد كان غائباً عنه يراه فيعرفه، قال وكيع (أحد الرواة) مرة فرآه فعرفه.
101 - وعن حذيفة (ابن اليمان) رضي الله عنه أنه قال يا رسول الله إنّا كنا فى شر فذهب الله بذلك الشر وجاء بالخير على يديك فهل بعد الخير من شر؟ قال نعم، قال ما هو؟ قال فتن كقطع الليل المظلم يتبع بعضها بعضًا تأتيكم مشتبهة كوجوه البقر لا تدرون أيًّا من أىًّ.
102 - وعن ربعى بن حراش عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أنه قدم من عند عمر (رضي
__________
(تخريجه) أخرجه مسلم من طريق حرملة بن يحيى التجبى حدثنا ابن وهب حدثنا يونس عن ابن شهاب.
99 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن عدى بن ثابة عن عبد الله بن يزيد عن حذيفة.
(تخريجه) أخرجه مسلم.
100 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا وكيع عن سفيان عن الأعمش عن أبى وائل.
(تخريجه) أخرجه مسلم وأخرجه ابن عساكر فى تاريخه.
101 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا أبو المغيرة ثنا صفوان ثنا السفر بن نسير الأزدى وغيره عن حذيفة.
(تخريجه) لم نجده بهذا السباق لغير الامام أحمد. والسفر بسكون الفاء ابن نسير بضم النون وفتح السين مصغراً الازدى الحمصى أرسل عن أبى الدرداء وهو ضعيف من السادسة، كما جاء فى التقريب.
102 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا يزيد بن هرون ثنا أبو مالك عن ربعي بن حراش.

الصفحة 38