كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

فأمرنا مسروقًا فسأله فقال الباب عمر.
104 - وعن حذيفة أيضاً رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: احصولى لى كم بلفظ الإسلام، قلنا يا رسول الله أتخاف علينا ونحن ما بين الستمائة إلى السبعمائة قال فقال إنكم لا تدرون لعلكم أن تبتلوا قال فابتلينا حتى جعل الرجل منا لا يصلى إلاَّ سرًّا.
105 - عن أبى ثور قال بعث عثمان يوم الجرعة بسعيد بن العاص قال فخرجوا إليه فردوه قال فكنت قاعداً مع أبى مسعود وحذيفة فقال أبو مسعود ما كنت أرى أن يرجه لم يهرق فيه دمًا قال فقال حذيفة ولكن قد علمت لترجعن على عقيبها لم يهرق فيها محجمة دم وما علمت من ذلك شيئاً إلا شيئاً علمته ومحمد صلى الله عليه وسلم حىّ حتى إن الرجل ليصبح مؤمنا ثم يمسى ما معه منه شئ، ويمسى مؤمنا ويصبح ما معه منه شئ يقاتل فئته اليوم ويقتله الله غدًا، ينكس قلبه تعلوه استه قال فقلت أسفله، قال استه.
باب فى الأحاديث المصدرة بقوله صلى الله عليه وسلم لا تقوم الساعة الخ
ما روى عن أبى هريرة رضي الله عنه فى ذلك
106 - عن أبى هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان فتكون السنة كالشهر، ويكون الشهر كالجمعة، وتكون الجمعة كاليوم، ويكون اليوم كالساعة، وتكون الساعة كاحتراق السعفة (1).
__________
104 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا أبو معاوية ثنا الأعمش عن شقيق عن حذيفة.
(تخريجه) أخرجه مسلم وأخرجه البخارى بلفظ "اكتبوا لى" وأخرجه ابن أبى شيبة.
105 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن عمرو بن مرة عن أبى البحترى الطائى عن أبى ثور.
(تخريجه) اورده الهيثمى فى مجمع الزوائد بلفظ قريب وقال رواه الطبرانى ورجاله رجال الصحيح غير أبى ثور وهو ثقة. أورده الحاكم فى المستدرك وقال صحيح وأقره الذهبى وقد تقدم الحديث فى صفحة غير أبى ثور وهو ثقة. أورده الحاكم فى المستدرك وقال صحيح وأقره الذهبى وقد تقدم الحديث فى صفحة 105 من الجزء الثالث والعشرين من هذا الكتاب.
106 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا هاشم ثنا زهير حدثنا سهيل عن أبيه عن أبى هريرة.
(غريبه) (1) السعفة أي الخوصة.

الصفحة 40