كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

نساء دوس حول ذي الخلصة وكانت صنما يعبدها دوسٌ فى الجاهلية بتبالة (1).
112 - وعنه أيضًا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتى بمأخذ الأمم والقرون قبلها شبرًا بشبر وذراعا بذراع، فقال رجل يا رسول الله كما فعلت فارس والروم؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وهل الناس إلا أولئك؟
113 - وعنه أيضاً قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجًا وأنهارًا وحتى يسير الراكب بين العراق ومكة لا يخاف إلا ضلال الطريق، وحتى يكثر الهرج قالوا وما الهرج يا رسول الله؟ قال القتل.
114 - وعنه أيضًا قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة حتى يفيض فيكم المالك وحتى يهم الرجل بماله من يقبله منه حين يتصدق به فيقول الذي يعرض عليه لا إرب لى به.
115 - وعنه أيضًا قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان يكون بينهما مقتلة عظيمة ودعواهما واحدة.
__________
(1) تبالة موضع باليمن.
(تخريجه) رواه البخاري ومسلم.
112 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا سريج قال ثنا عبد الله بن نافع عن ابن أبي ذئب عن سعيد المقبري عن أبي هريرة.
(تخريجه) أخرجه البخاري.
113 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا محمد بن الصباح قال حدثنا إسماعيل يعني ابن زكريا عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة.
(تخريجه) أورده الهيثمي فى مجمع الزوائد مختصرًا "وقال: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح" وأورده الحاكم فى المستدرك وقال هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه وأقره الذهبى باختصار
114 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا على أنا ورقاء عن أبى الزناد عن الأعرج عن أبى هريرة
(تخريجه) أخرجه البخارى ومسلم.
115 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عبد الرزاق بن همام ثنا معمر عن همام بن منبه قال هذا ما حدثنا به أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
(تخريجه) هذا طرف من حديث أخرجه البخارى ومسلم وأبو داود والترمذي.

الصفحة 42