كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

116 - وعنه أيضًا قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا خوز وكرمان قومًا من الأعاجم حمر الوجوه فطس الأنوف كأن وجوههك المجان (1) المطرقة.
117 - وعنه أيضًا قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا أقوامًا نعالهم الشعر.
118 - وعنه أيضًا قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا الترك صغار العيون حمر الوجوه ذلف الأنوف كأن وجوههم المجان المطرقة.
119 - وعنه أيضًا قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها فيؤمن الناس أجمعون فيومئذ لا ينفع نفسًا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت فى إيمانها خيرًا، ولا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود فيفر اليهودى وراء الحجر فيقول الحجر يا عبد الله يا مسلم هذا يهودى ورائى، ولا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قومًا نعالهم الشعر.
__________
116 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عبد الرزاق بن همام ثنا معمر عن همام بن منبه قال هذا ما حدثنا به أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
(1) المجان: بفتح الميم جمع مجن بكسر الميم وفتح الجيم وتشديد النون هو الترس الذى يحتمى به المحارب والمطرقة التى طرقت فصارت عريضة والمعنى عراض الوجوه كما ورد ذلك مصرحًا به فى بعض الأحاديث.
(تخريجه) أخرجه البخارى عن الأعرج عن أبى هريرة وعن سعيد بن المسيب عن أبى هريرة، ورواه مسلم ورواه ابن ماجه فى الفتن عن أبى بكر بن أبى شيبة.
117 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عبد الرزاق بن همام ثنا معمر عن همام بن منبه قال هذا ما حدثنا به أبو هريره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
(تخريجه) رواه البخارى ومسلم وأبو داود والترمذى وابن ماجه من طرق.
118 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا على أنا ورقاء عن أبى الزناد عن الأعرج عن أبى هريرة.
(تخريجه) رواه البخارى ومسلم وأبو داود والترمذى وابن ماجه من طرق.
119 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا معاوية قال ثنا زائدة ثنا عبد الله بن ذكوان عن عبد الرحمن الأعرج عن أبى هريرة.
(تخريجه) الجزء الأول من الحديث أخرجه الشيخان وأبو داود والجزء الثانى أخرجه مسلم والترمذى والجزء الثالث أخرجه الخمسة.

الصفحة 43