كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

الله عنهما فقالا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن بين يدى الساعة أياماً ينزل فيها الجهل ويرفع فيها العلم ويكثر فيها الهرج قال قلنا وما الهرج؟ قال القتل.
137 - وعن حذيفة بن اليمان رضى الله عنه قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الساعة فقال علمها عند ربى لا يجليها لوقتها إلاّ هو، ولكن أخبركم بمشاريطها وما يكون بين يديها، إن بين يديها فتنوً وهرجا، قالوا يا رسول الله، الفتنة قد عرفناها فالهرج ما هو؟ قال بلسان الحبشة القتل ويلق بين الناس التناكر فلا يكاد أحدأن يعرف أحداً.
138 - وعن أبى وائل عن عزرة بن قيس عن خالد بن الوليد رضى الله عنه قال كتب إلىّ أمير المؤمنين (يعنى عمر بن الخطاب رضى الله عنه) حين ألقي الشام بوانيه (1) فأمرنى أن أسير إلى الهند والهند فى أنفسنا يومئذ البصرة، قال وأنا لذلك كاره قال فقام رجل فقال لى يا أبا سليمان اتق الله فإن الفتن قد ظهرت قال فقال وابن الخطاب حى إنما تكون بعده والناس بذى بلِّيَّان بمكان كذا وكذا فينظر الرجل فيتفكر هل يجد مكاناً لم ينزل به مثل ما نزل بمكانه الذى هو فيه من الفتنة والشر فلا يجده قال وتلك الأيام التى ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم بين يدى الساعة أيام الهرج فنعوذ بالله أن تدركنا وإياكم تلك الأيام.
__________
(تخريجه) رواه البخاري ومسلم.
137 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا يحيى بن أبى بكير ثنا عبيد الله بن اياد بن لقيط قال سمعت أبى يذكر عن حذيفة.
(تخريجه) أورده الهيثمى فى مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح.
138 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عفان قال ثنا أبو عوانة عن عاصم عن أبى وائل (غريبه) (1) بوانيه بفتح الباء أى خيره وما فيه من السعة والنعمة وواحدتها بانية (النهاية لابن الاثير).
(2) بليان بكسر اوله وثانيه وتشديده: موضع وراء اليمن قال أبو النصر ذو بليان أقصى الأرض
(تخريجه) أخرجه ابن عساكر فى تاريخه وأورده الهيثمى فى مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد والطبرانى فى الكبير والأوسط ورجاله ثقات وفى بعضهم ضعف".

الصفحة 48