كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

فصل فيما ورد في ظهور المهدى ومدة مكثه
139 - حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا سفيان بن عيينة حدثنا عاصم عن ذر عن عبد الله (يعنى ابن مسعود رضى الله عنه) عن النبى صلى الله عليه وسلم لا تقوم الساعة حتى يلى رجل من أهل بيتى يواطئ اسمه اسمى قال أبى حدثنا به فى بيته فى غرفته أراه سأله بعض ولد جعفر بن يحيى أبو يحيى بن خالد بن يحيى.
140 - وعنه (أى ابن مسعود) بلفظ آخر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تنقضى الأيام، ولا يذهب الدهر حتى يملك العرب رجل من أهل بيتى اسمه يواطئ اسمى.
141 - وعن على رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لبعث الله عز وجل رجلًا منا يملؤها عدلًا كما ملئت جورًا.
142 - وعن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتى أجلى أقنى يملأ الأرض عدلًا كما ملئت قبله ظلما يكون سبع سنين.
__________
139 - (تخريجه) رواه أبو داود والترمذى بمعناه نحوه وقال "حديث حسن صحيح". وأورد الحاكم فى المستدرك رواية بمعنى الحديث من طريق أبى صديق الناجى وقال "وطرق حديث عاصم عن زر عن عبد الله كلها صحيحه على ما أصلته فى هذا الكتاب بالاحتجاج بأخبار عاصم بن أبى النجود، إذ هو إمام من أئمة المسلمين".
140 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عمر بن عبيد عن عاصم بن أبى النجود عن زر بن حبيش عن عبد الله (ابن مسعود).
(تخريجه) هذه رواية أخرى للحديث السابق عن عمر بن عبيد وهو ثقة.
141 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا حجاج وأبو نعيم قالا ثنا فطر عن القاسم بن أبى بزة عن أبى الطفيل قال حجاج سمعت عليا رضى الله عنه يقول.
(تخريجه) رواه أبو داود وقال فى عون المعبود "سكت عنه المنذرى" "سنده حسن قوى" وأورده الحافظ بن كثير فى النهاية.
142 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا أبو النضر ثنا معاوية شيبان عن مطر بن طهمان عن أبى الصديق الناجى عن أبى سعيد الخدرى.
(تخريجه) أخرجه أبو داود والحاكم فى المستدرك كلاهما عن طريق أبي نضرة بنحوه.

الصفحة 49