كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

-[الفتن وعلامات الساعة]-
عز وجل انتزعته مني فقال الرجل تالله إن رأيت كاليوم ذئباً يتكلم فقال الذئب أعجب من هذا رجل في النخلات بين الحرتين يخبركم بما مضى وبما هو كائن بعدكم وكان الرجل يهودياً فجاء الرجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وخبره فصدقه النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم أنها أمارة من أمارات بين يدي الساعة قد أوشك الرجل أن يخرج فلا يرجع حتى تحدثه نعلاه وسوطه ما أحدث أهله بعده.
8 - وعن الحسن قال: أخبرني أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته فجاء رجل فقال: يا رسول الله متى الساعة قال أما إنها قائمة فما أعددت لها قال: والله يا رسول الله ما أعددت لها من كثير عمل غير أني أحب الله ورسوله قال: فإنك مع من أحببت ولك ما احتسبت، قال ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فلما قضى صلاته قال: أين السائل عن الساعة فأتى بالرجل فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى البيت فإذا غلام من دوس من رهط أبي هريرة يقال له سعد بن مالك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الغلام إن طال به العمر لم يبلغ به الهرم حتى تقوم الساعة قال الحسن وأخبرني أنس أن الغلام كان يومئذ من أقراني.

9 - وعن أنس أيضاً رضي الله عنه أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم متى تقوم الساعة وعنده غلام من الأنصار يقال له محمد فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم إن يعيش هذا الغلام فعسى أن لا يدركه الهرم حتى تقوم الساعة.
__________
8 - (تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال " رواه أحمد ورجاله ثقات ".
- (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان ثنا مبارك بن فضالة ثنا الحسن.
(تخريجه) أورده الترمذي عن حميد عن أنس، وأورده مختصراً عن أشعب عن الحسن عن أنس وقال " وفي الباب عن علي وعبد الله بن مسعود وصفوان بن عسال وأبي هريرة وأبي موسى.
قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من حديث الحسن عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد روى هذا الحديث من غير وجه عن النبي صلى الله عليه وسلم، أورده مسلم بروايات عديدة ليس منها الحسن عن أنس، وأورده البخاري عن قتادة عن أنس وانظر في معنى الحديث الرواية التالية.

9 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يونس وحسن بن موسى قالا ثنا حماد بن سلمة عن ثابت البناني عن أنس.
(تخريجه) أخرجه مسلم وأخرج قبله رواية عن عائشة قالت: كان الأعراب إذا قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم سألوه عن الساعة متى الساعة فنظر إلى أحدث إنسان منهم فقال:

الصفحة 5