كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

143 - وعنه أيضًا قال خشينا أن يكون بعد نبينا حدث فسألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يخرج المهدى فى أمتى خمسًا أو سبعًا أو تسعًا زيدٌ الشّاك (أحد الرواة) قال قلت أى شئ قال سنين ثم قال يرسل السماء عليهم مدرارًا ولا تدخر الأرض من نباتها شيئًا، ويكون المال كدوسًا (1) قال يجئ الرجل إليه فيقول يا مهدى أعطنى أعطنى قال فيحثى له فى ثوبه ما استطاع أن يحمل.
144 - وعنه أيضًا قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أبشركم بالمهدى يبعث فى أمتى على اختلاف من الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطا وعدلًا كما ملئت جورًا وظلمًا يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض يقسم المال صحاحًا فقال رجل ما صحاحًا؟ قال بالسوّية بين الناس قال ويملأ الله قلوب أمة محمد صلى الله عليه وسلم غنى ويسعهم عدله حتى يأمر مناديا فينادى فيقول من له فى مالٍ حاجة فما يقوم من الناس إلا رجل فيقول ائت السدان يعنى الخازن فقل له إن المهدى يأمرك أن تعطينى مالًا فيقول له احث حتى إذا جعله فى حجره وأبرزه ندم فيقول كنت أجشع أمة محمد صلى الله عليه وسلم نفسًا أو عجز عنى ما وسعهم قال فيرده فلا يقبل منه فيقال له إنا لا نأخذ شيئًا أعطيناه فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين ثم لا خير فى العيش بعده أو قال ثم لا خير فى الحياة بعده.
__________
143 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة قال سمعت زيدًا أبا الحوارى قال سمعت أبا الصديق يحدث عن أبى سعيد الخدرى.
(غريبه) (1) كدوسًا جمع كدس بضم الكاف وسكون الدال وأصله الحب المحصور المجموع إلى بعضه، استعمل فى المال على سبيل التشبيه"
(تخريجه) أخرجه الترمذى وقال "هذا حديث حسن وقد روى من غير وجه عن أبى سعيد عن النبى صلى الله عليه وسلم، وأبو الصديق اسمه أبو بكر بن عمرو ويقال بكر بن قيس" ورواه ابن ماجه مختصرًا.
144 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عبد الرزاق ثنا جعفر عن المعلى بن زياد ثنا العلاء بن بشير عن أبى الصديق الناجى عن أبى سعيد الخدرى.
(تخريجه) أورده الهيثمى فى الزوائد وقال: "رواه الترمذى وغيره باختصار كثير - رواه أحمد بأسانيد وأبو يعلى باختصار كثير ورجالهما ثقات".

الصفحة 50