كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

145 - وعن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأيتم الرايات السود قد جاءت من قبل خراسان فأتوها فإن فيها خليفة الله المهدى.
146 - وعن على رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المهدى منَّا أهل البيت يصلحه الله فى ليلة.
فصل فى بيعة المهدى والحسف بأعدائه
147 - عن أم سلمة رضى الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من المدينة هاربًا إلى مكة فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام فيبعث إليهم جيش من الشام فيخسف بهم بالبيداء فإذا رأى الناس ذلك أتته أبدال الشام وعصائب العراق فيبايعونه ثم ثم ينشأ رجل من قريش أخواله كلب فيبعث إليه المكي بعثًا فيظهرون عليهم وذلك بعث كلب والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب فيقسم
__________
145 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا وكيع عن شريك عن على بن زيد عن أبى قلابة عن ثوبان.
(تخريجه) رواه الحاكم فى المستدرك عن خالد الحذاء عن أبى قلابه بأطول من هذا. وقال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين وأقره الذهبى. وأورده ابن ماجه عن خالد الحذاء أيضًا بلفظ قريب وقال فى الزوائد" هذا إسناد صحيح. رجاله ثقات وهذا الحديث مما طعن فيه ابن الجوزى وذب عنه الحافظ فى القول المسدد فى الذب عن مسند أحمد. وهو الحديث الثالث عشر".
146 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا فضل بن دكين ثنا ياسين العجلى عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية عن أبيه (على رضى الله عنه).
(تخريجه) أورده الحافظ بن كثير فى النهاية وأشار إلى رواية ابن ماجه له من طريق بن أبى شيبة ثنا أبو داود الحفرى ثنا ياسين. وجاء فى الزوائد "قال البخارى عقب حديث إبراهيم بن محمد بن الحنفية هذا فى إسناده نظر وذكره ابن حبان فى الثقات ووثقه العجلى. قال البخارى فيه نظر ولا أعلم له حديثًا غير هذا وقال ابن معين وأبو زرعه لا بأس به".
147 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عبد الصمد وحرمى المعنى قالا ثنا هشام عن قتاده عن أبى الخليل عن صاحب له عن أم سلمة.
(تخريجه) أخرجه أبو داود وأخرج رواية أخرى مختصرة له عن أبى العوام يعرف منها أن

الصفحة 51