كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

المال ويعمل في الناس سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم ويلقى الإسلام بجرانه إلى الأرض يمكث تسع سنين (وفى رواية سبع).
148 - وعن عبيد بن القبطية قال دخل الحرث بن أبى ربيعة وعبد الله بن صفوان وأنا معهما على أم سلمة (1) فسألهما عن الجيش الذي يخسف به وكان ذلك في أيام ابن الزبير فقالت أم سلمة (رضى الله عنها) سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يعوذ عائذ بالحجر فيبعث الله جيشاً فإذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بهم فقلت يا رسول الله فكيف بمن أخرج كارها؟ قال يخسف به معهم ولكنه يبعث على نيته يوم القيامة فذكرت ذلك لأبى جعفر فقال فى بيداء المدينة.
149 - حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا يونس وحسن بن موسى قالا ثنا حماد يعني ابن سلمة
__________
صاحب أبي الخليل هو عبد الله بن الحارث، وأورد الحاكم فى المستدرك هذه الرواية الثانية وقال الذهبى "أبو العوام عمران ضعفه غير واحد وكان خارجيا" وأورده الهيثمى فى مجمع الزوائد وقال "رواه الطبرانى فى الأوسط ورجاله رجل الصحيح".
148 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا جرير عن عبد العزيز بن رفيع عن عبد الله ابن القبطية.
(1) أم سلمة: قال القاضى عياض قال أبو الوليد الكتانى هذا ليس بصحيح لأن أم سلمة توفيت فى خلافة معاوية قبل موته بسنين سنة تسع وخمسين ولم تدرك ابن الزبير.
قال القاضى قد قيل إنها توفيت أيام يزيد بن معاوية فى أولها فعلى هذا يستقيم ذكرها لأن ابن الزبير نازع يزيد أزل ما بلغته بيعته عند وفاة معاوية ذكر ذلك الطبرى وغيره. وممن ذكر وفاة أم سلمة أيام يزيد أبو عمر بن عبد البر فى الاستيعاب. وقد ذكر مسلم الحديث بعد هذه الرواية من وراية حفصة قال عن أم المؤمنين ولم يسمها - قال الدارقطنى هى عائشة قال ورواه سالم بن أبى الجعد عن حفصة أو أم سلمه وقال والحديث محفوظ عن أم سلمة وهو أيضًا محفوظ عن حفصة آخر كلام القاضى عياض. وممن ذكر أن أم سلمة توفيت أيام يزيد بن معاوية أبو بكر بن أبى خيثمة" اهـ من تحقيق شارح مسلم ومصححه خادم الكتاب والسنة محمد فؤاد عبد الباقى رحمه الله.
(تخريجه) أخرجه مسلم وأبو داود، وأخرجه الترمذى عن نافع عن جبير عن أم سلمة وقال هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه وقد روى هذا الحديث عن نافع بن جبير عن عائشة أيضًا" وأورد له رواية أيضا عن مسلم بن صفوان عن صفية بنحوه وقال هذا حديث حسن صحيح، ورواه البخارى عن عائشة رضى الله عنها بنحوه.

الصفحة 52