كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

عن علي بن زيد عن الحسن أن أم سلمة قالت، قال حسن عن أم سلمة قالت، بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم مضطجعًا فى بيتى إذا احتفز جالسًا وهو يسترجع فقلت بأبى أنت وأمى ما شأنك يا رسول الله تسترجع؟ قال جيش من أمتى يجيئون من قبل الشام يؤمون البيت لرجل يمنعه الله منهم حتى إذا كانوا بالبيداء من ذى الحليفة خسف بهم ومصادرهم شتى فقلت يا رسول الله كيف يخسف بهم جميعًا ومصادرهم شتى؟ فقال إن منهم من جبر إن منهم من جبر ثلاثًا.
150 - وعن أمية بن صفوان يعنى ابن عبد الله بن صفوان عن جده عن حفصة قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ليؤمن هذا البيت جيش يغزونه حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بأوسطهم فينادى أولهم وآخرهم فلا ينجو إلا الشريد الذى يخبر عنهم فقال رجل كذا والله ما كذبت على حفصة ولا كذبت حفصة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
151 - وعن عبد الله بن صفوان عن حفصة ابنة عمر رضى الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يأتى جيش من قبل المشرق يريدون رجلًا من أهل مكة حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم فرجع من كان أمامهم لينظر ما فعل القوم فيصيبهم مثل ما أصابهم فقلت يا رسول الله فكيف بمن كان منهم مستكرهًا قال يصيبهم كلهم ذلك ثم يبعث الله كل امرئ على نيته.
__________
149 - (تخريجه) أورده الهيثمى فى مجمع الزوائد وقال رواه أبو يعلى وفيه على بن زيد وهو حسن الحديث وفيه ضعف، وروى باسناده عن عائشة عن النبى صلى الله عليه وسلم قال بمثله، ورجاله ثقات".
150 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا محمد بن سفيان بن عيينة عن أمية بن صفوان.
(تخريجه) أخرجه مسلم والنسائى. وأورده الحاكم فى المستدرك باختلاف طفيف وقال الذهبى "صحيح".
151 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى اسحق بن إبراهيم الرازى وهو ختن سلمة الأبرش قال ثنا سلمة قال حدثنى محمد بن اسحق عن عاصم بن عمر بن قتادة عن عبد الرحمن بن موسى عن عبد الله بن صفوان.
(تخريجه) لم أجده بهذه السياقه لغير الإمام أحمد والله أعلم. وفيه سلمة الأبرش هو سلمة بن الفضل الأبرش الأنصارى مولاهم أبو عبد الله الأزرق قاضى الرى تكلموا فيه ومحمد بن اسحق إمام المغازى صدوق يدلس وقد أورد الهيثمى فى مجمع الزوائد رواية بهذا المعنى عن أم حبيبة وقال "رواه الطبرانى وفيه سلمة بن الفضل الأبرش وثقه بن معين وغيره وضعفه جماعة".

الصفحة 53