كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

152 - وعن صفية أم المؤمنين (رضى الله عنها) قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا ينتهى الناس عن غزو هذا البيت حتى يغزوه جيش حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بأولهم وآخرهم ولم ينج أوسطهم قالت قلت يا رسول الله أرأيت المكره منهم قال يبعثهم الله على ما فى أنفسهم.
فصل فى غزو جزيرة العرب وفارس والروم
153 - حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا معاوية بن عمرو ثنا أبو اسحق يعنى الفزارى عن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة عن نافع بن عتبة رضى الله عنهما قال كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فى غزاة فأتاه قوم من قبل المغرب عليهم ثياب الصوف فوافقوه عند أكمة وهم قيام وهو قاعد فأتيته فقمت بينهم وبينه فحفظت منه أربع كلمات أعدهن فى يدي، قال تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله، ثم تغزون فارس فيفتحها الله، ثم تغزون الروم فيفتحها الله، ثم تغزون الدجال فيفتحه الله قال نافع يا جابر ألا ترى أن الدجال لا يخرج حتى تفتح الروم.
(ومن طريق ثان) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا يزيد أنا المسعودى عن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة عن نافع بن عتبة فذكر نحوه.
(ومن طريق ثالث) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا حسين عن زائدة عن عبد الملك بن عمير وعبد الصمد ثنا زائدة ثنا عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة عن نافع بن عتبة بن أبى وقاص قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر نحوه وفيه قال فقال جابر لا يخرج الدجال حتى يفتتح الروم
__________
152 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا وكيع قال ثنا سفيان عن سلمة بن كهيل عن أبى إدريس عن ابن صفوان عن صفية.
(تخريجه) أخرجه الترمذى فى الفتن وقال "هذا حديث حسن صحيح" وأخرجه ابن ماجه.
153 - (تخريجه) أخرجه مسلم.
ومن طريق ثان (تخريجه) أورده الحاكم فى المستدرك وقال "هذا حديث صحيح الإسناد على شرط مسلم ولم يخرجاه وأقره الذهبى.
ومن طريق ثالث (تخريجه) أخرجه ابن ماجه.

الصفحة 54