كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

10 - وعن الطفيل بن أبي بن كعب عن أبيه رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءت الراجفة تتبعها الرادفة، جاء الموت بما فيه.

الباب الثاني: ومن أعظم الفتن تفرق الأمة المحمدية

11 - عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن بني إسرائيل تفرقت إحدى وسبعين فرقة فهلكت سبعون فرقة وخلصت سبعون فرقة وإن أمتي ستفترق على اثنتين وسبعين فرقة فتهلك إحدى وسبعون وتخلص فرقة (وفي رواية كلها في النار إلا فرقة) قالوا يا رسول الله من تلك الفرقة قال الجماعة الجماعة.

12 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم افترقت اليهود على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقة أمتي على ثلاث وسبعين فرقة.
__________
" إن يعيش هذا لم يدركه الهرم قامت عليكم ساعتكم" وقال القاضي عياض هذه روايات كلها محمولة على معنى الأول والمراد بساعتكم موتكم ومعناه يموت ذلك القرن أو أولئك المخاطبون وهو نظير قوله أرأيتكم ليلتكم هذه فإنها على رأس مائة سنة لا يبقى منها على وجه الأرض ممن هو عليها الآن أحد. والمراد انقراض ذلك القرن وإن من كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم إذا مضت مائة سنة من تلك المقالة لا يبقى منهم أحد ووقع الأمر كذلك.
10 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع ثنا سفيان عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن الطفيل بن أبي كعب عن أبيه.
(تخريجه) أخرجه الترمذي مطولا وقال هذا حديث حسن، والحاكم وصححه.

11 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا حسن ثنا بن لهيعة ثنا خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن أنس بن مالك.
وفي رواية (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع ثنا عبد العزيز يعنى الماجشون عن صدقة بن يسار عن العميري عن أنس بن مالك.
(تخريجه) أخرجه ابن ماجة بلفظ قريب عن قتادة عن أنس، وأخرجه ابن جرير في التفسير ورجاله رجال الصحيح.

12 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن بشر ثنا محمد بن عمرو ثنا أبو سلمة عن أبي هريرة.
(تخريجه) أخرجه الترمذي وقال: حسن صحيح، وابن ماجة، وأخرجه أبو داود بزيادة وتفرقت النصارى على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقة، وللحديث شواهد عديدة.

الصفحة 6