كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

عليه فقالت له حفصة رضى الله عنها ما شأنك وشأنه ما يولعك به. أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنما يخرج الدجال من غضبة يغضبها.
171 - وعنه أيضًا عن ابن عمر رضى الله عنهما قال لقيت ابن صائد مرتين فأما مرة فلقيته ومعه بعض أصحابه فقلت لبعضهم نشدتكم بالله إن سألتكم عن شئ لتصدقنى قالوا نعم قال قلت أتحدثونى أنه هو قالوا لا قلت كذبتم والله لقد حدثنى بعضكم وهو يومئذ أقلكم مالًا وولدا أنه لا يموت حتى يكون أكثركم مالًا وولدًا وهو اليوم كذلك قال فحدثنا ثم فارقته، ثم لقيته مرة أخرى وقد تغيرت عينه فقلت متى فعلت عينك ما أرى؟ قال لا أدرى قلت ما تدرى وهى فى رأسك فقال ما تريد منى يا ابن عمر إن شاء الله تعالى أن يخلقه من عصاك هذه خلقه ونخر كأشد نخير حمار سمعته قط فزعم بعض أصحابى أنى ضربته بعصا كانت معى حتى تكسرت وأما أنا فوالله ما شعرت قال فدخل على أخته حفصة رضى الله عنها فأخبرها فقالت ما تريد منه أما علمت أنه قال تعنى النبى صلى الله عليه وسلم إن أول خروجه على الناس من غضبة يغضبها.
الفرع الثالث فى جرءة ابن صياد ومحاولة عمر رضى الله عنه قتله
ومنع النبى صلى الله عليه وسلم إياه عن ذلك
172 - وعن ابن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرَّ بابن صياد فى نفر من أصحابه فيهم عمر بن الخطاب رضى الله عنه وهو يلعب مع الغلمان عند أطم بنى مغالة وهو غلام (زاد (1) فى رواية قد ناهز الحلم) فلم يشعر حتى ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ظهره بيده ثم قال أتشهد أني
__________
(تخريجه) أخرجه مسلم بنحوه.
171 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا روح بن عبادة قال ثنا ابن عون عن نافع عن ابن عمر
(تخريجه) أخرجه مسلم.
172 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى بى ثنا عن الرزاق أنا معمر عن الزهرى عن سالم عن ابن عمر (1) زاد فى رواية (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا يعقوب ثنا أبى عن صالح قال ابن شهاب أخبرنى سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر.
(غريبه) مغالة (بضم الميم وفتحها) بطن من الأنصار من الأزد من القحطانية وهم بنو عدى بن مالك بن النجار والأطم الحصن.

الصفحة 62