كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

هي تدفق ملأى قال فما فعل نخل بيسان هل أطعم أوائله قال فوثب وثبة حتى ظننا أنه سيفلت فقلنا من أنت قال أنا الدجال أما إنى سأطأ الأرض كلها غير مكة وطيبة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبشروا يا معشر المسلمين هذه طيبة لا يدخلها يعنى الدجال.
فصل فى إخبار النبى صلى الله عليه وسلم بخروج الدجال والمكان الذى يخرج منه وذكر
أوصافه واتباعه وفتنه والتحذير منه وغير ذلك
192 - عن ابن عمر رضى الله عنهما قال والله لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يقول ليكونن قبل يوم القيامة المسيح الدجال وكذابون ثلاثون أو أكثر.
193 - وعن أبى بكر رضى الله عنه قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الدجال يخرج من أرض بالمشرق يقال لها خراسات يتبعه أقوام كأن وجوههم المجان المطرقة.
__________
191 - (تخريجه) أخرج مسلم الروايتين ورواه الترمذى من حديث قتاده عن الشعبى عنها وقال حسن صحيح غريب من حديث قتادة عن الشعبى ورواه النسائى من حديث حماد بن سلمة عن داود ابن أبى هند عن الشعبى عنها نحوه.
192 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا أبو الوليد ثنا عبيد الله بن إياد بن لقيط ثنا إياد عن عبد الرحمن بن نعم أو نعيم الأعرجى شك أبو الوليد قال سأل رجل ابن عمر عن المتعة وأنا عنده متعة النساء فقال والله ما كنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم زانين ولا مسافحين ثم قال والله ألخ
(تخريجه) أورده الهيثمى فى مجمع الزوائد وقال: "رواه كله أحمد وأبو يعلى بقصة المتعة وما بعدها، والطبرانى إلا أنه قال: بين يدى الساعة الدجال وبين يدى الدجال كذابون ثلاثون أو أكثر قلنا ما آيتهم قال إن يأتوكم بسنة لم تكونوا عليها يغيروا بها سنتكم ودينكم فاذا رأيتموهم فأجتنبوهم وعادوهم".
وأورده الحافظ بن كثير فى النهاية وقال "ورواه الطبرانى عن مورق العجلى عن ابن عمر بنحوه، تفرد به أحمد".
193 - (سنده) حدثنا عبد الله قال حدثنى أبى قال ثنا روح قال ثنا ابن أبى عروبة عن أبى التياح عن المغيرة بن سبيع عن عمرو بن حريث عن أبى بكر الصديق.
(تخريجه) إسناده صحيح. المغيرة بن سبيع ثقة، أثبت الحافظ فى التهذيب هذا الحديث له فى سنن الترمذى والنسائى وابن ماجه.

الصفحة 72