كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

194 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يأتي المسيح الدجال من قبل المشرق وهمته المدينة حتى ينزل دائر أحد ثم تصرف الملائكة وجهه قبل الشام وهناك يهلك.
195 - وعنه أيضا قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لينزلن الدجال حوز وكرمان في سبعين ألفا وجوههم كالمجان المطرقة.
196 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ينزل الدجال في هذه المسبخة بمرقناة فيكون أكثر من يخرج إليه النساء حتى إن الرجل ليرجع إلى حميمه وإلى أمه وابنته وأخته وعمته فيوثقها رباطًا مخافة أن تخرج إليه ثم يسلط الله المسلمين عليه فيقتلونه ويقتلون شيعته حتى أن اليهودي ليختبئ تحت الشجرة أو الحجر فيقول الحجر أو الشجرة للمسلم هذا يهودي تحت فاقتله.
197 - وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج الدجال من يهودية أصبهان معه سبعون ألفًا من اليهود عليهم التيجان.
__________
194 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا سليمان بن داود قال أنا إسماعيل قال أخبرني العلاء عن أبيه عن أبي هريرة.
(تخريجه) أخرجه مسلم بنحوه.
195 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا حسين بن محمد ثنا جرير يعني ابن حازم عن محمد يعني ابن إسحق عن محمد بن إبراهيم التيمي عن أبي سلمة عن أبي هريرة.
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد وأبو يعلى ورجالهما ثقات إلا أن ابن إسحاق مدلس. ورواه البزار أتم".
196 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثنا أبي ثنا أحمد بن عبد الملك ثنا محمد بن سلمة عن محمد بن إسحق عن محمد بن طلحة عن سالم عن ابن عمر.
(تخريجه) إسناده صحيح. وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال: "قلت في الصحيح بعضه رواه أحمد والطبراني في الأوسط، وفيه ابن إسحاق وهو مدلس.
197 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن مصعب حدثنا الأوزاعي عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن أنس بن مالك.
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال: "رواه أحمد وأبو يعلى وزاد معه سبعون

الصفحة 73