كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

198 - وعن عمران بن حصين رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من سمع بالدجال فلينأ منه فإن الرجل يأتيه وهو يحسب أنه مؤمن فلا يزال به لما معه من الشبه حتى يتبعه.
199 - وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال أشرف رسول الله صلى الله عليه وسلم على فلق من أفلاق الحرة ونحن معه فقال نعمت الأرض المدينة إذا خرج الدجال، على كل نقب من أنقابها ملك لا يدخلها، فإذا كان كذلك رجفت المدينة بأهلها ثلاث رجفات لا يبقى منافق ولا منافقة إلا خرج إليه وأكثر يعني من يخرج إليه النساء وذلك يوم التخليص، وذلك يوم تنفى المدينة الخبث كما ينفى الكير خبث الحدي يكون معه سبعون ألفًا من اليهود على كل رجل منهم ساج وسيف محلى فتضرب رقبته بهذا الضرب (1) الذي عند مجتمع السيول ثم قال ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كانت فتنة ولا تكون حتى تقوم الساعة أكبر من فتنة الدجال، ولا من نبي إلا
__________
ألفًا من اليهود عليهم السيجان من رواية محمد بن مصعب عن الأوزاعي وروايته عنه جيدة وقد وثقه أحمد وغيره وضعفه جماعة، وبقية رجالهما رجال الصحيح، ورواه الطبراني في الأوسط كذلك.
ورواية الهيثمي "السيجان" بالسين، وفسرها ابن الأثير في النهاية بأنها جمع ساج أي الطيلسان والله أعلم- وأورد الحديث الحافظ بن كثير في النهاية وقال "تفرد به أحمد".
198 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى بن سعيد ثنا هشام بن حسان ثنا حميد بن هلال عن أبي الدهماء عن عمران بن حصين.
(تخريجه) أخرجه أبو داود وأورده الحاكم في المستدرك وقال "هذا حديث صحيح الإسناد على شرط مسلم ولم يخرجاه وسكت عليه الذهبي وأورده الحافظ بن كثير في النهاية وقال: "وكذلك رواه عن يزيد بن هارون عن هشام بن حسان. وهذا إسناد جيد وأبو الدهماء وأسمه قرفه بن نهيس العدوي ثقة".
199 - (سنده) حدثنا أبو بكر أحمد بن جعفر بن حمدان بن مالك القطيعي قال أنا أبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل حدثني أبي ثنا أبو عامر عبد الله بن عمرو ثنا زهير عن زيد يعني ابن أسلم عن جابر بن عبد الله.
(غريبه) (1) الضرب هكذا جاءت بالأصل ولعلها الضارب وهو المكان المطمئن به شجر أو "الدرب" بالدال المهملة والله أعلم.
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال: قلت في الصحيح طرف منه "إنما المدينة كالكير تنفي خبثها وينضح طيها". رواه أحمد والطبراني في الأوسط ... ورجاله رجال الصحيح" وأورده الحافظ بن كثير في النهاية بنحوه وقال "تفرد به أحمد وإسناده جيد وصححه الحاكم".

الصفحة 74