كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

وقد حذر أمته، ولأخبرنكم بشيء ما أخبره نبي أمته قبلي ثم وضع يده على عينه ثم قال أشهد أن الله عز وجل ليس بأعور.
200 - وعن محجن بن الأدرع رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس فقال يوم القيامة الخلاص وما يوم الخلاص، يوم الخلاص وما يوم الخلاص، يوم الخلاص وما يوم الخلاص ثلاثًا فقيل له وما يوم الخلاص قال يجيء الدجال فيصعد أحدًا فينظر المدينة فيقول لأصحابه ما ترون هذا القصر الأبيص هذا مسجد أحمد ثم يأتي المدينة فيجد بكل نقب منها ملكًا مصلتًا فيأتي سبخة الحرف فيضرب رواقه ثم ترجف المدينة ثلاث رجفات فلا يبقى منافق ولا منافقة ولا فاسق ولا فاسقة إلا خرج إليه فذلك يوم الخلاص.
201 - وعن أبي الودك قال قال لي أبو سعيد (يعني الخدري رضي الله عنه) هل يقر الخوارج بالدجال فقلت لا قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني خاتم ألف نبي وأكثر ما بعثت نبي يتبع إلا قد حذر أمته الدجال وإني قد بين لي من أمره ما لم يبين لأحد وإنه أعور وإن ربكم ليس بأعور وعينه اليمنى عوراء جاحظة ولا تخفى كأنها نخامة في حائط مجصص وعينه اليسرى كأنها كوكب دري معه من كل لسان ومعه صورة الجنة الخضراء يجري فيها الماء وصورة النار سوداء تداخن.
202 - وعن سينة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ألا إنه لم
__________
20 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يونس ثنا حماد يعني ابن سلمة عن سعيد الحريري عن عبد الله بن شقيق عن محجن بن الأردع.
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح. وأورده الحافظ بن كثير في النهاية وقال "تفرد به أحمد".
201 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد المتعال بن عبد الوهاب ثنا يحيى بن سعيد الأموي ثنا مجالد عن أبي الوداك.
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال. رواه أحمد وفيه مجالد بن سعيد وثقه النسائي في رواية وقال في أخرى ليس بالقوي، وضعفه جماعة.
202 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو النضر ثنا حشرج حدثني سعيد بن جهمان عن سفينة.

الصفحة 75