كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

204 - وعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الدجال أعور العين الشمال عليها ظفرة غليظة مكتوب بين يعينه كافر قال وكفر.
(وعنه من طريق آخر) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الدجال أعور وإن ربكم ليس بأعور مكتوب بين عينيه كافر يقرؤه كل مؤمن كاتب وغير كاتب.
205 - وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه لم يكن نبي إلا وصف الدجال لأمته ولأصفنه صفة لم يصفها أحد كان قبلي إنه أعور وإن الله عز وجل ليس بأعور.
206 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله تمامًا وزاد بعد قوله ليس بأعور عينه اليمنى كأنها عنبة طافية.
207 - وعنه أيضاً قال قام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس فأثنى على الله بما هو أهله فذكر
__________
(تخريجه) أورده الهيثمي الروايتين في مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح.
204 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى عن حميد عن أنس بن مالك.
وعنه من طريق آخر (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يونس ثنا حماد يعني ابن سلمة عن حميد وشعيب بن الحبحاب عن أنس بن مالك.
(تخريجه) أورد الحافظ بن كثير في النهاية الرواية الأولى بلفظ "مكتوب بين عينيه كفر أو كافر" وقال هذا حديث ثلاثي الإسناد وهو على شرط الصحيحين. وأورد الرواية الثانية وقال "رواه مسل عن زهير عن عفان عن شعيب نحوه ورواه أبو داود بنحوه عن مسدد ثنا عبد الوارث عن شعيب وأخرج البخاري ومسلم والترمذي رواية قريبه من طريق شعبة عن قتادة عن أسن.
205 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يزيد بن هرون أنبأنا محمد بن إسحق عن داود بن عمار بن سعد بن مالك عن أبيه عن جده (سعد بن أبي وقاص).
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد وأبو يعلى والبزار- وفيه ابن إسحاق وهو مدلس.
206 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يزيد أنا محمد بن إسحق عن نافع عن ابن عمر.
(تخر يجه) أورد الحافظ بن كثير في النهاية وقال وهذا إسناد جيد حسن.
207 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر.

الصفحة 77