كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

الدجال فقال إني لأنذركموه وما من نبي إلا أنذره قومه لقد أنذره نوح صلى الله عليه وسلم قومه ولكن سأقول لكم فيه قولًا لم يقله نبي لقومه تعلمون أنه أعور وإن الله تبارك وتعالى ليس بأعور.
208 - وعن أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنه لم يكن نبي بعد نوح إلا وقد أنذر الدجال قومه وإني أنذركموه قال فوصفه لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ولعله يدركه بعض من رآني أو سمع كلامي قالوا يا رسول الله كيف قلوبنا يومئذ مثلها اليوم قال أو خير.
209 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن سماك بن حرب عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في الدجال أعور هجان (1) أزهر كأن رأسه أصلة (2) أشبه الناس بعيد العزى بن قطن (3) فإما هلك الهلك (4) فإن ربكم تعالى ليس بأعور قال شعبة فحدثت به قتادة فحدثني بنحو من هذا (5).
210 - وعن عمران بن حصين رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد أكل الطعام ومشى في الأسواق يعني الدجال.
__________
(تخريجه) أخرجه البخاري ومسلم بنحوه.
208 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي عفان وعبد الصمد قالا حدثنا حماد بن سلمة أنبأنا خالد الحذاء عن عبد الله بن شقيق عن عبد الله بن سراقة عن أبي عبيدة بن الجراح.
(تخريجه) رواه أبو داود عن موسى بن إسماعيل والترمذي عن عبد الله بن معاوية كلاهما عن حماد وقال: حديث حسن غريب من حديث أبي عبيدة بن الجراح لا نعرفه إلا من حديث خالد الحذاء
غريبه (1) هجن أي أبيض وأزهر أي حسن مع بياض (2) الأصلة حية صغيرة أو عظيمة تقتل بنفخها (3) ابن قطن بفتح القاف والطاء رجل من بني المصطلق من خزاعة قال الزهري "هلك في الجاهلية" (4) الهلك بضم الهاء وتشديد اللام المفتوحة جمع هالك، قال في النهاية "أي فإن هلك به ناس جاهلون وضلوا فاعلموا أن الله ليس بأعور" (5) أي عن عكرمة.
209 - (تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال "أورده أحمد والطبراني".
210 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا علي بن عبد الله ثنا سفيان عن ابن جدعان عن الحسن عن عمران بن حصين.
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال: رواه أحمد والطبراني وفي إسناد أحمد علي

الصفحة 78