كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

211 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رأيت عند الكعبة مما يلي وجهها رجلا آدم سبط الرأس واضعًا يده على رجلين يسكب رأسه أو يقطر رأسه فقلت من هذا فقالوا عيسى بن مريم أو المسيح بن مريم ورأيت وراءه رجلا أعور عين اليمنى جعد الرأس أشبه من رأيت به ابن قطن فقلت من هذا قالوا المسيح الدجال.
212 - وعن مجاهد قال كنا عند ابن عباس فذكروا الدجال فقالوا إنه مكتوب بين عينه ك ف ر قال ما تقولون قال يقولون مكتوب بين عينيه ك ف ر قال فقال ابن عباس لم أسمعه قال ذلك ولك نقال أما إبراهيم عليه السلام فانظرو إلى صاحبكم (1) وأما موسى عليه السلام فرجل آدم جعد على جمل أحمر مخطوم (2) بخلبه كأني أنظر إليه إذا انحدر في الوادي يلبي.
213 - وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أنه قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إني قد حدثتكم عن الدجال حتى خشيت أن لا تعقلوا، أن مسيح الدجال رجل قصير أفحج (3) جعد
__________
بن زيد وحديثه حسن، وبقية رجاله رجل الصحيح وفي إسناد الطبراني محمد بن منصور النحوي الأهوازي ولم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح".
211 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا إسحق بن سليمان سمعت حنظلة بن أبي سفيان سمعت سالماً يقول سمعت عبد الله بن عمر يقول:
(تخريجه) رواه البخاري بنحوه مراراً من طرق عن ابن عمر.
212 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن أبي عدي عن ابن عوف عن مجاهد.
(غريبه) (1) الحلب الليف واحدته خلبة وقد يسمى الحبل نفسه خلبة.
(2) صاحبكم أي النبي صلى الله عليه وسلم.
(تخريجه) رواه مسلم عن محمد بن المثنى عن ابن أبي عدي.
213 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا حيوة بن شريح وزيد بن عبد ربه قالا ثنا بقية حدثني بحير بن سعد عن خالد بن معادن عن عمرو بن الأسود عن جنادة بن أبي أمية أنه حدثهم عن عبادة بن الصامت.
(غريبه) (3) أفحج هو الذي إذا مشى باعد بين رجليه كالمختتن جعد هو من الشعر خلاف السبط أو القصير حجزاء كذا في الأصل وفي رواية داود حجراء قال في عون المعبود حجراء بفتح جيم وسكون جاء أي ولا غائره والجملة المنفية مؤكدة لا ثبات العين الممسوحة وهي لا تنافي أن الأخرى نابئة بارزة كنتوء حبه العنب قاله القاري وفي بعض النسخ ولا جخراء بجيم فخاء قال في المجمع هي الضيقة

الصفحة 79