كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

230 - وعنه أيضًا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال إني لأرجو إن طال بي عمر أن ألقي عيسى بن مريم عليه السلام فإن عجل بي موت فمن لقيته منكم فليقرئه مني السلام.
231 - وعنه أيضًا قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوشك المسيح بن مريم أن ينزل حكما قسطا وإمامًا عدلا فيقتل الخنزير ويكسر الصليب وتكون الدعوة واحدة فأقرؤه أو اقرئه السلام من رسول الله صلى الله عليه وسلم واحدثه فيصدقني فلما حضرته الوفاة قال اقرئه مني السلام.
232 - وعنه أيضًا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كيف بكم إذا نزل فيكم عيسى بن مريم وإمامكم منكم (وفي لفظ) فأمكم أو قال إمامكم منكم.
فصل ومن العلامات الكبرى ظهور يأجوج ومأجوج
233 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا هشيم أنا العوام عن جبلة بن سحيم عن مؤثر بن عفازة عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لقيت ليلة أسرى بي إبراهيم وموسى وعيسى قال فتذاكروا أمر الساعة فردوا أمرهم إلى إبراهيم فقال لا علم لي بها فردوا الأمر إلى موسى فقال لا علم لي بها فردوا الأمر إلى عيسى فقال أما وجبتها فلا يعلمها أحد إلا الله ذلك وفيما عهد
__________
230 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن محمد بن زياد عن أبي هريرة (تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد: "رواه أحمد بإسنادين مرفوع وهو هذا وموقوف ورجالهما رجال الصحيح".
231 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو حمد قال ثنا كثير بن زيد عن الوليد بن رباح عن أبي هريرة.
(تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال "قلت في صحيح بعضه- رواه أحمد وفيه كثير زيد وثقه أحمد وجماعة وضعفه النسائي وغيره، وبقية رجاله ثقات".
232 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عثمان بن عمر ثنا ابن أبي ذئب عن الزهري عن نافع مولى أبي قتادة عن أبي هريرة.
وفي لفظ (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرزاق أنا معمر عن الزهري عن نافع مولى أبي قتادة عن أبي هريرة.
(تخريجه) رواه البخاري ومسلم بنحوه.

الصفحة 89