كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 24)

فصل ومنه خروج الدابة
246 - عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال تخرج الدابة ومعها عصا موسى عليه السلام وخاتم سليمان عليه السلام فتحطم الكافر (وفي رواية وجه الكافر وفي أخرى أنق الكافر) بالخاتم وتجلو وجه الؤمن بالعصا حتى أن أهل الخوان ليجتمعون على خوانهم فيقول هذا يا مؤمن ويقول هذا يا كافر.
247 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا حجين بن الثني ثنا عبد العزيز يعني ابن أبي مسلمة الماجشون عن عمر بن عبد الرحمن بن عطية بن دلاف المزني لا أعلمه إلا حدثه عن أبي أمامة (رضي الله عنه) يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال تخرج الدابة فتسم الناس على خراطيمهم ثم يغمرون فيكم حتى يشترون الرجل البعير فيقول ممن اشتريته من أحد المخطمين وقال يونس يعني ابن محمد ثم يغمرون فيكم ولم يك قال فرقعة.
248 - وعن بريدة الأسلمي رضي الله عنه قال ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى موضع بالبادية قريبًا من مكة فإذا أرض يابسة حولها رمل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم تخرج الدابة من هذا الموضع فإذا فنر في شبر.
__________
246 - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يزيد أنا حماد بن سلمة وعفان ثنا حماد أنا علي بن يزيد عن أوس بن خالد عن أبي هريرة.
(تخريجه) أخرجه الطيالس، والترمذي، وابن ماجه واليبهقي، والطبري في التفسير، والحاكم في المستدرك.
247 - (تخريجه) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد وقال، رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير عمر بن عبد الرحمن بن عطية وهو ثقة).
248 - (سنده حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا علي بن بحر ثنا أبو تميله بالمشاة يحي بن واضح الأزدى أخبرني خاد بن عبيد أبو عصام ثنا عبد الله بن يزيدة "الأسلمي" عن أبيه.
(تخريجه) أخرجه ابن ماجه في الفتن.
وفي الزوائد هذا إسناده ضعيف؛ لأن خالد بن عبيد قال البخاري: في حديثه نظر. وقال ابن حبان والحاكم: يحدث عن أنس بأحاديث موضوعة.

الصفحة 96